الرئيسية
\
المقالات
\

7 عوامل أساسية لاختيار برنامج إدارة المبيعات الأفضل

بواسطة 
أحمد عبد الوهاب

انتقاء برنامج إدارة المبيعات الأمثل يُعد مهمة صعبة تتطلب الكثير من المجهود والتركيز؛ لأن المبيعات الناجحة لا تتعلق فقط بتقديم خدمة إلى العملاء، بل بتقديمها بفاعلية وبإيمانٍ بالقيمة المُحققة. وهذا ما يشير إليه خبير المبيعات Ray Makela: «تدور المبيعات حول نقل الثقة. أنت تنقل ثقتك في الحل الذي تقدمه وتُظهِر إلى عميلك أنك الخيار الأفضل». 

ولكن كيف يمكنك أن تُثبت ثقتك بمنتجاتك وتنقلها إلى العميل بفاعلية إذا لم تستخدم برنامج المبيعات المناسب لذلك؟ ولأنه من الصعب تصور نجاح أي شركة لا تُحقق الاستفادة القصوى من مواردها، دعنا إذًا نُبحر معًا في أهم المعايير التي يمكنك الاعتماد عليها لاختيار أفضل برنامج مبيعات.. جاهز؟ 

7 معايير أساسية لاختيار برنامج إدارة المبيعات الأنسب 

1. الأهداف والرؤية

من الموصى به أن تُحدد أهداف شركتك ورؤيتها المرغوبة قبل التوجه لاختيار برنامج إدارة المبيعات. حاول في هذه الخطوة أن تفهم احتياجات المؤسسة وطريقتك التي تريدها لإدارة مبيعاتك. وبذلك لن تُشتت نفسك بين مئات الاختيارات التي قد لا تُلبي احتياجاتك؛ لأن هذه الخطوة تساهم في تضييق نطاق الاختيارات المتاحة. 

اسعَ هنا إلى فهم مهارات فريق المبيعات الحالي في شركتك وما طريقته المفضلة في إدارة المبيعات. افهم نقاط الضعف لديهم وما الفجوات الموجودة في برنامجك الحالي أو سلوكيات الموظفين. 

وهذه بعض الخطوات العملية التي تساعدك على تحديد احتياجاتك: 

  • أنشئ جدولًا مخصصًا واكتب فيه نقاط الضعف التي تُواجه فريقك 
  • حدد العدد الإجمالي للمستخدمين الذين سيُتاح لهم استعمال البرنامج 
  • عَيِّن ميزانيتك المقترحة وضعها في خانة منفصلة واضحة
  • أَدِخل أسماء برامج إدارة المبيعات المقترحة 
  • عندما تبحث عن مزايا هذه البرامج، أدخل تحت اسم كل برنامج الملحوظات التي تُساعدك على مقارنة مناطق القوة والضعف بناءً على احتياجاتك المُحددة
  • اسأل نفسك الأسئلة التالية وأجب عن كل سؤال بدقة

أهم الأسئلة التي يهمك معرفة إجاباتها: 

  • ما هي متطلبات أهدافك الحالية؟ 
  • ما توقعات نمو شركتك المستقبلي؟ 
  • ما توقعاتك لنمو عدد الموظفين؟ (خاصةً فريق المبيعات) 
  • ما مناطق الضعف في برنامج إدارة المبيعات الذي تستخدمه حاليًا إن وُجد؟ 
  • هل يناسبك حلًا سحابيًا SaaS أم حلًا محليًا On-premises software؟ 
  • بالترتيب، ما الميزات الأساسية التي تهمك في برنامج  إدارة المبيعات؟ 

2. آراء العملاء السابقين والحاليين وشهاداتهم 

تُواجه 70% من الشركات صعوبة كبيرة في إتمام صفقاتها بفاعلية، ولكن استخدامك لبرنامج إدارة المبيعات المناسب قد يُحقق لك زيادة مرتفعة في معدلات التحويل. لذلك، في أثناء بحثك عن البرنامج المثالي، أُوصيك بالاطلاع المفصّل على آراء العملاء السابقين وتجاربهم مع البرنامج المقترح. 

استخدم مواقع مراجعات مثل  Software Advice وCapterra، وانظر إلى تعليقات المستخدمين وتقييماتهم. ابحث عن نقاط الضعف التي واجهها العملاء واسأل نفسك: هل هناك مساحة في الشركة تسمح بالتساهل مع هذه النقاط؟ ركزّ أيضًا على تقييمات البرامج التي يستخدمها منافسوك واطلع على دراسات الحالة للبرامج المقترحة إن وُجدت. 

تُعطيك هذه الخطوات رؤى مفصلة ومتعمقة حول برنامج إدارة المبيعات المحتمل بناءً على تجارب العملاء السابقين؛ مما يساعدك على اتخاذ القرار الأكثر توافقًا مع مصلحة شركتك. 

3. تكامل برنامج إدارة المبيعات مع البرامج الأخرى

قد يتطلب تنظيم إدارة المبيعات دمج البرنامج مع أنظمة أخرى. لهذا السبب، من الضروري أن تتأكد من سهولة دمج برنامج المبيعات المحتمل مع الأنظمة التي تعتمدها في شركتك؛ إذ يدعم تكامل برامج الإدارة سير العمل ويُعزز من مستوى الأمان والأتمتة، ما يُوفِّر لك الراحة المطلوبة. 

وبصيغةٍ أخرى، كلما كان برنامج إدارة المبيعات أكثر توافقًا مع البرامج الأخرى، زادت قدرة فريقك على تتبع الوظائف وإدارتها بصورةٍ أكثر فاعلية وكفاءة. لذا أدعوك إلى البحث عن البرامج التي تدعم عمليات التكامل المتعددة، مثل التكامل مع البريد الإلكتروني والتقويم ومواقع التجارة الإلكترونية التي تُفضلها.. إلخ. 

مرتبط: الفرق بين الكفاءة والفاعلية في بيئات العمل (أمثلة توضيحية)

4. القدرة على إعداد التقارير 

يقول متخصص التسويق Shiv Singh: «هدف أي مشروع هو جذب عملاء يجذبون عملاء آخرين». ولكن السؤال هنا: كيف يمكنك التأكد من أن عملائك راضون عن خدماتك ومستعدون للتسويق الشفهي إليها؟ 

بكل صدق، يصعب الوصول إلى أي إجابة مُرضية عن هذا السؤال دون الاستناد إلى تقارير وتحاليل مُفصلة وشاملة تُزودك بالرؤى التي تحتاجها. لذلك، من المهم البحث عن برنامج إدارة المبيعات الذي يُمَكِنك من إنشاء هذه التقارير التي تشمل تدفقات المبيعات ومسارها ونشاطها. 

تُوفِّر هذه المعلومات بيانات أساسية لاتخاذ القرارات الصحيحة، وتُساعدك أيضًا على تحديث خطة المبيعات وإستراتيجياتك البيعية والتسويقية. وبناءً على هذه المعطيات، أوصيك باختيار البرنامج الذي يُسهل عليك هذه المهام من خلال اللوحات التفاعلية والواجهة البسيطة وأدوات إعداد التقارير المعتمدة على الذكاء الاصطناعي؛ مما يسمح لك بامتلاك رؤية أوسع عن العملاء وسلوكياتهم.  

مرتبط: كيف تُصمم إستراتيجية التسويق بالمحتوى؟

5. إمكانية استخدام البرنامج على الجوالات المحمولة 

من المفضل أن يتكامل برنامج إدارة المبيعات الذي ستختاره مع الهواتف المحمولة؛ نظرًا لانتشارها ولتزايد الاعتماد عليها في الوقت الحالي، خصوصًا لموظفي المبيعات الخارجيين (الذين يتوجهون بأنفسهم إلى العملاء)؛ إذ يُعَد الوصول إلى معلومات الجمهور وتحديث سجلاتهم خلال التنقل أمرًا مهمًا يُسهِّل على فريقك تأدية مهامه على أكمل وجهٍ ممكن. 

ونصيحتي لك هنا أن تختار البرنامج الذي يتميز بما يأتي: 

  • سهولة الوصول إلى بيانات العملاء على أجهزة سطح المكتب والهواتف المحمولة بكل دقة 
  • إمكانية التعامل مع سير المبيعات بصورةٍ شاملة عن طريق الجوالات 
  • القدرة على الوصول إلى تحديثات في الوقت الفعلي 
  • التمكن من إغلاق الصفقات من أي مكان

6. تجربة برنامج إدارة المبيعات مجانًا لفترةٍ تجريبية 

على الرغم من أن المعايير السابقة قد تساعدك على تضييق نطاق الخيارات فعلًا، إلا أن التجربة العملية تظل خير دليل. لذلك، ابحث عن برنامج إدارة المبيعات الذي يُوفِّر لك تجربة مجانية لفترة مُعينة وتأكد من مميزاته بنفسك. 

وفي هذه المرحلة، من المهم التيقن مما يأتي: 

  • سهولة تصفح البرنامج على مختلف الأجهزة والأنظمة
  • تلبية برنامج المبيعات إلى احتياجاتك وأهدافك التي حددتها بالأعلى
  • سهولة التواصل مع فريق دعم برنامج إدارة المبيعات والتأكد من مدى كفاءة ردودهم وجودتها 
  • وجود قاعدة معرفة كافية تُجيبك عن أهم المشكلات التقنية أو التحديات التي تُواجهك في أثناء الاستخدام 

7. سهولة تعامل فريقك مع البرنامج 

في أثناء فترة التجربة، أنصحك أيضًا بالتركيز على مدى سهولة التعامل مع البرنامج ومزاياه من قِبل فريق مبيعاتك؛ فقد تمتلك برنامج إدارة المبيعات الأفضل على الإطلاق، لكن فريقك غير قادر على الاستفادة من مزاياه بطريقة كافية، وفي هذه الحالة، أنت تُهدر مواردك وتُضيع الفرصة على فريقك لتحقيق الإنتاجية القصوى. 

لذا، تأكد من انتقاء برنامج إدارة المبيعات السهل والانسيابي. وابحث عن موارد تعليمية كافية تساعد بها فريقك على فهم كيفية استخدام البرنامج بفاعلية. يمكن أن تُزود فريقك أيضًا بــ دورات تدريبية متنوعة لتعلم البرنامج. لاحظ أن هناك بعض برامج المبيعات التي تُوفِّر دورات مميزة لتوجيه المستخدمين الجُدد، وقد يكون من المفيد لك وضع هذه البرامج على رأس قائمة الاختيارات. 

وفيما يلي مجموعة من النصائح السريعة لتحسين تعامل الفريق مع برنامج إدارة المبيعات المُختار: 

مرتبط: كيف توظف أخصائي مبيعات سعودي يضاعف أرباح شركتك؟

الخلاصة 

تذكر أن مفتاح نجاح مبيعاتك هو فهم توقعات العميل ومن ثم السعي إلى تلبيتها. ويُفضل في كثيرٍ من الأحيان أن تتجاوز هذه التوقعات وتُقدم منتجاتك للعميل بطرقٍ مفيدة وغير متوقعة. ويصعب علينا تخيل ذلك دون وجود برنامج مميز لإدارة المبيعات. تقول متخصصة المبيعات Jill Konrath في هذا الصدد: «إن أتمتة المبيعات تُمَكنك من التركيز على المهام الأكثر أهمية بينما يتم العمل الروتيني في الخلفية». 

في النهاية، لا تنسَ أن البرنامج الصحيح لا تظهر ثماره إلا إذا استخدمه المحترفون المؤهلون. لذلك، نصيحتي الأخيرة لك هنا أن تستعين بـ منصة سكيلرز لتوظيف مَن تحتاجهم، لأنها تُساعدك على انتقاء الخبراء المناسبين. وستتمكن من المفاضلة بين المرشحين على أسسٍ واضحة، كما سيعاونك فريق سكيلرز في التفاوض مع المتقدمين للوصول إلى أفضل عرضٍ مناسب للطرفين، وكل هذا يتم في وقتٍ قياسي!

اعرف أكثر عن المنصة من هنا وانضم الآن للشركات السعودية الأسرع نموًا!