الرئيسية
\
المقالات
\

لمسؤولي التوظيف: كيف تستقطب مسؤول مبيعات كفء في شركتك؟

بواسطة 
أحمد عبد الوهاب

على الرغم من وجود عددٍ كبيرٍ من مواقع التوظيف ومنصات التواصل الاجتماعي التي قد تُمَكِنك من الوصول إلى العديد من المرشحين لمنصب مسؤول مبيعات في شركتك، إلا أن هذه الوفرة تُسبب الكثير من التحديات التي تمنعك من انتقاء الشخص المثالي دون استنزاف وقتك ومجهودك. 

من ناحيةٍ أخرى، فإن توظيف الشخص الخاطئ في شركتك قد يُكلفك الكثير، ولا يؤثر فقط على ميزانيتك أو حساباتك المالية، وإنما يمتد تأثيره أيضًا إلى سمعة شركتك ونموها. ونتيجةً لذلك، لم يعد كافيًا أن تنشر إعلانك على شبكات التوظيف وتنتظر حصولك على أفضل مرشح دون عناء، بل يجب أن تُثْبت تميز شركتك لتتمكن من توظيف مسؤولي مبيعات ممتازين أيضًا. 

ولمّا كان «أذكى قرار تجاري يمكنك اتخاذه في شركتك هو توظيف أشخاص مؤهلين، لأنه يوفر عليك الآلاف ويجعل عملك يسير بسلاسة وكفاءة» كما قال المؤلف والكاتب بريان تريسي، فمن الضروري إذًا أن تتعرف على أفضل الطرق التي تستقطب بها مسؤول مبيعات كفء في شركتك.

 وفيما يلي أهم 5 خطوات عملية تساعدك على جذب أفضل المرشحين فعلًا.

5 خطوات عملية تساعدك على جذب وتوظيف أفضل مسؤول مبيعات


1. ابنِ علامة تجارية تخطف الأنظار وتُلهم المحترفين 

يرغب أي مسؤول مبيعات محترف بالعمل في شركة تتميز بهويتها وثقافتها وقِيمها، لذلك إذا أردت جذب مسؤولي المبيعات المؤهلين، ينبغي عليك إذًا أن تهتم بصورة شركتك ومظهرها، وعادةً ما يتم ذلك بتوفير العديد من المزايا الداخلية للعاملين بالشركة وعمل حملات إعلانية قوية والاهتمام بالهوية التجارية وغيرها من الأمور التي تُظهرك بمظهرٍ احترافي يخطف الأنظار ويضعك في مقدمة المنافسين.

وما يؤكد أهمية بناء علامة تجارية في جذب الموظفين المحترفين شواهد وإحصاءات كثيرة، منها على سبيل المثال -لا الحصر- إحدى الإحصاءات التي أوضحت أن 86% من الباحثين عن عمل يقرأون مراجعات الشركات التي يتقدمون إليها قبل إرسال ملفاتهم للترشح إلى الوظيفة.

ويوضح تقرير آخر أن 72% من مسؤولي التوظيف يتفقون على أن العلامة التجارية للشركات لها دور كبير جدًا في عملية التوظيف، وتستقطب الشركات المعروفة بقوة علامتها التجارية متقدمين مؤهلين أعلى من غيرها بنسبة 50%. 

تؤكد هذه البيانات أن الاهتمام ببناء علامتك التجارية ليس أمرًا ثانويًا إذا رغبت في جذب مسؤول مبيعات محترف دون تكبد خسارات أنت في غنى عنها.

2. وَضِّح للمرشحين فرص التطور الوظيفي حتى تجذب مسؤول مبيعات مؤهل 

ومع أن مسؤول المبيعات المحترف يسعى دومًا لصقل مهاراته بمفرده، إلا إنه سيرغب في العمل في بيئة تدعمه على النمو والتطور. وتُوضح الأبحاث أن ما يقرب من 40% من الموظفين يتركون مناصبهم في السنة الأولى إذا لم يتلقوا تدريبًا كافيًا، لذلك إذا أردت تجنب هذه النتيجة، ينبغي عليك السعي إلى إنشاء بيئة مثالية للنمو. 

لهذا السبب، من المهم أن تُقدم للمرشحين أكثر من مجرد راتب، فمسؤولو المبيعات المحترفون يبحثون أيضًا عن فرص التطور الوظيفي التي تُحسن من مهاراتهم وخبراتهم على المدى البعيد، وسيرغبون بالعمل في الشركات التي تجعلهم أكثر احترافية ومعرفة. لذلك افهم أولًا أنواع التدريب المختلفة وتعرف على الطرق العملية التي تساعدك على تدريب الموظفين وتعزيز أدائهم. 

ولا تنسَ تزويد المرشحين بتفاصيل أكثر عن الفرص التدريبية والمهارات التي سيكتسبونها من العمل معك. ويجب أن تكون جميع هذه التفاصيل واضحة في الوصف الوظيفي والمقابلات الشخصية؛ حتى تتأكد من توافق تطلعات المرشحين المحتملين مع حزمة المزايا التي تعرضها لهم. 

3. اخلق بيئة عمل داعمة وحيوية 

يرغب مسؤول المبيعات في تقلد منصبٍ يحفظ طاقته ويُجددها؛ مما يُشعره بأنه ليس مجرد موظف يقتصر دوره على تأدية بعض المهام، بل يشعر في قرارة نفسه أنه يساهم فعليًا في تحسين مخرجات العمل ويُطور مهاراته في بيئة مُشجعة وداعمة. 

لذلك من المهم أن تُظهر القيم التالية منذ البداية:

  • اعرض أهداف شركتك وسياساتك التي تحمي الموظفين وتعمل على رفع كفاءتهم في الإعلان الوظيفي 
  • أظهر ذلك وأكد عليه في المقابلات الشخصية
  • تأكد من وجود إستراتيجيات إدارية فعالة في شركتك تُمكنك من دعم الموظفين والتعامل معهم بكفاءة وفاعلية في وقت الأزمات
  • وفر لموظفي المبيعات الجدد تدريبًا متميزًا وواضحًا بعد قبولهم في شركتك 
  • تأكد من شرح الهيكل الوظيفي للموظفين الجدد 
  • اشرح لهم دومًا توقعاتك وأسبابك والنتيجة التي ترغب بالحصول عليها 

لن تساعدك الخطوات السابقة فقط على تحسين سمعة شركتك أو استقطاب مسؤول مبيعات كفء فقط، ولكنها ستساهم أيضًا في جذب الموظف المثالي للبقاء في شركتك لمدةٍ أطول، مما يخفض التكاليف المنفقة في تعيين موظفين جدد في كل مرة. 

4. استعن بوسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى مسؤول مبيعات مميز

لا تكتفِ بنشر إعلانك الوظيفي على مواقع التوظيف المعتادة، لأنك قد تجد العديد من مسؤولي المبيعات المحترفين الذين لا يبحثون بنشاطٍ على تلك المواقع لكنهم قد يرغبون في الانضمام إليك. لذلك، ابقَ نشيطًا على الشبكات الاجتماعية مثل مجموعات فيسبوك وصفحات إكس (تويتر)، وانشر إعلاناتك الوظيفية عليها أيضًا. 

أما إذا أردت عدم استخدام المنصات الاجتماعية كوسيلة توظيفية، فيمكنك الاستفادة منها من خلال تقوية علاقاتك مع مسؤولي المبيعات المحترفين في مختلف المجالات والعمل على التواصل معهم بصفة دورية لمشاركة الخبرات وتبادلها وتحسين سمعة شركتك وزيادة الوعي بعلامتك التجارية؛ ما يعني أنها وسيلة فعالة وذات كفاءة إذا أردت أن تكون على صلة مع أصحاب المهارات. 

5. تَوجَّه إلى منصات التوظيف الذكية بدلًا من الطرق التقليدية 

تساعدك منصات التوظيف الذكية على تعيين مسؤولي المبيعات المناسبين في وقتٍ قياسي دون القيام بالعديد من الخطوات المعقدة أو المتشعبة التي تُضعف عزمك وتستهلك وقتك؛ لأنها تختبر المرشحين المحتملين نيابةً عنك حتى قبل أن تُوظفهم، وتعرض لك ملفات سيرهم الذاتية بطريقة مناسبة تُمَكِنُك من مقارنة خبراتهم ومعاينة تجاربهم بصورة مريحة ومُنظمة. 

أضف إلى ذلك، أنها تُقلل من الوقت المطلوب لاعتماد الموظف المناسب؛ مما يساهم في تحسين تجربة المرشح ورفع كفاءة فريق التوظيف في شركتك، إلى جانب تحسين سمعة مؤسستك وإظهارها دومًا بمظهرٍ احترافي يليق بها. 

بإمكانك معرفة المزيد عن مفهوم منصات التوظيف الذكية والتعرف على المزايا التي يمكن أن تُجنيها إذا اعتمدت عليها بدلًا من التوظيف بالطرق التقليدية. أما إذا كنت تعاني من إيجاد الأشخاص المناسبين في شركتك السعودية، يمكنك إذًا التعرف على مزايا منصة سكيلرز الذكية التي ستنقل طريقة توظيفك إلى مستوى آخر من السهولة والاحترافية. 

خلاصة استقطاب مسؤول مبيعات متميز

تساهم الخطوات السابقة في جذب مسؤولي المبيعات الذين يُمكنهم مساعدتك على النمو وتحسين إيراداتك. في النهاية، نصيحتي الأخيرة لك هنا أن تبحث عن أشخاص يشاركونك الهدف نفسه ولديهم ما يكفي من الشغف للاستمرار، فكما قال المؤلف الأمريكي ستيفن كوفي: «إذا تمكنت من توظيف أشخاص يشاركونك الشغف نفسه، فلن يحتاجوا إذًا إلى أي إشرافٍ على الإطلاق، لأنهم يديرون أنفسهم بطريقة أفضل من أي شخص، إن طاقتهم تنبع من الداخل وليس بسبب محفز خارجي».