الرئيسية
\
المقالات
\

ما هي تكاليف المبيعات وكيفية حسابها؟

بواسطة 
أحمد عبد الوهاب

تُعَد تكاليف المبيعات  مقياسًا مهمًا تستخدمه العديد من الشركات لفهم أداء أعمالها وكفاءتها. ويساعد على قياس ربحية الشركة وتوقع نموها المستقبليّ؛ مما يساعد على اتخاذ الإجراءات الأكثر توافقًا مع مصلحة المؤسسة. 

لذلك، إن كنت مهتمًا بفهم تكاليف المبيعات وكيفية حسابها في شركتك، أُوصيك إذًا بمتابعة قراءة هذا المقال؛ لأنك ستتعرف فيه على أهم المعلومات الرئيسية التي ستحتاجها. 

ما هي تكاليف المبيعات؟

يرتبط مفهوم تكاليف المبيعات ارتباطًا مباشرًا بإنتاج الخدمات أو السلع التي تبيعها شركتك. ويضم هذا المصطلح التكاليف المُتغيرة -تلك التي قد يحدث فيها زيادةً أو نقصان- استنادًا إلى مستوى الإنتاج الذي يعتمد على وفرة المواد الخام والعمالة المسؤولة عنه. 

وفيما يلي بعض الأمثلة على الأمور المضمنة عند حساب تكاليف المبيعات:

  • المواد الخام
  • ترخيص البرمجيات (أي البرامج أو الأدوات التي تستخدمها لتقديم الخدمة أو السلعة)
  • تكلفة العمالة لإنشاء المنتج
  • تكلفة العمالة لتقديم الخدمة
  • تكلفة التغليف
  • تكلفة التخزين

 لاحظ هنا أن التكاليف غير المباشرة التي لا ترتبط بإنتاج السلع أو الخدمات تُستبعد من الحسبان، ومن بين ذلك ما يأتي: 

  • النفقات الإدارية
  • تكلفة التوزيع 
  • الحملات التسويقية 
  • التكاليف التشغيلية العامة (مثل الإيجارات ورسوم المرافق واللوازم المكتبية)
  • نفقات الاستشارات إن وُجدت

يشير بروفيسور المحاسبة  Jerry J. Weygandt في كتاب Financial & Managerial Accounting إلى تعريف تكاليف المبيعات على أنها «عبارة عن التكاليف المباشرة المنسوبة إلى إنتاج البضائع المباعة من قبل الشركة. ويشمل هذا المبلغ تكلفة المواد والعمالة المستخدمة مباشرة لإنشاء السلعة». 

ما أهمية حساب تكاليف المبيعات؟

يمكن القول إن تكاليف المبيعات جزء من عملية محاسبة التكاليف الشاملة، والتي تُستخدم لتسجيل جميع التكاليف المتعلقة بإنتاج المنتجات أو تقدميها، سواءً أكانت تلك التكاليف مباشرة أو غير مباشرة. 

ما يجعل حساب تكاليف المبيعات جزءًا رئيسيًا من إدارة أعمال شركتك؛ لأنه يساهم في تحديد أرباحك وإستراتيجيات التسعير المناسبة لك. أضف إلى ذلك، أنه يساعدك على مراقبة تكاليف الإنتاج وتحسين كفاءته، كما يُمَكِنك من التخطيط الدقيق لميزانيتك المستقبلية واكتشاف النقاط الحرجة التي تستهلك أكبر قدرٍ من التكاليف. 

وهذا ما تُؤكده حميدة بكوش في مذكرتها البحثية بعنوان الاتجاهات الحديثة لمحاسبة التكاليف ودورها في تحسين أداء المؤسسة الاقتصادية؛ إذ تُعرِّف مفهوم محاسبة التكاليف وأهميته بقولها: «هو العلم الذي يهتم بتحديد وقياس وتحليل عناصر التكاليف وترتيبها في قوائم وتقارير تُوضح تكلفة السلعة المنتجة أو الخدمة المقدمة لمساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات الإدارية وفرض الرقابة على عناصر التكلفة ورسم السياسات وتحسين مستوى الأداء من خلال مقارنة التكاليف الفعلية مع التكاليف المخططة مسبقًا وتحديد أسباب الانحرافات ومعالجتها». 

كيف تحسب تكلفة المبيعات؟

يُركز المسؤولون عند حساب تكاليف المبيعات على المبيعات خلال فترة معينة، وعادةً ما تكون هذه الفترة شهرًا، ويستخدمون في ذلك معادلة تكاليف المبيعات Cost of Sales، وهي على النحو الآتي: 

تكلفة المبيعات = مخزون أول المدة + المشتريات - مخزون آخر المدة

مثال توضيحي: لنفترض هنا أنك مسؤول عن شركة هدايا، وأردت حساب تكلفة المبيعات في شهر شوال. وفي هذا المثال، بلغت قيمة مخزونك في أول الشهر 15,000 ريال، واشترى مسؤولو المبيعات عناصر قيمتها 25,000 ريال، وتوفر لك في نهاية الشهر مخزونًا قيمته 10,000 ريال. بوضع تلك البيانات في المعادلة السابقة، ستكون تكلفة المبيعات كما يلي:

تكلفة المبيعات = 15,000 + 25,000 - 10,000= 30,000 ريال سعودي.

وهذا معناه أن تكلفة مبيعاتك في شهر شوال كانت 30,000 ريال سعودي. وبهذه الطريقة، حصلت على رقم مُحدد يمكنك مقارنته مع الأشهر الماضية أو الاستفادة منه مستقبلًا في تحديد اتجاهات التكاليف وتقييم مبيعاتك وكفاءتها في الأشهر القادمة. 

وإذا أردت تحقيق الاستفادة القصوى من نتائج حساب تكاليف المبيعات، فأنصحك هنا بتعيين مسؤول مبيعات يفهم احتياجاتك ويساعدك على فهم مؤشرات الشركة بكل دقة وكفاءة. ويمكنك البدء بقراءة الدليل التالي: كيف توظف أخصائي مبيعات سعودي يضاعف أرباح شركتك؟

أما إذا أردت توظيف المختصين مباشرةً في وقتٍ قياسي، فجرب منصة سكيلرز الآن؛ لأنها تُسرِّع من عملية التوظيف بنحو ثماني مرات مقارنةً بــ طرق التوظيف التقليدية، وستتمكن أيضًا من انتقاء المرشحين المثاليين الذين يمتلكون الخبرة الكافية لحساب تكاليف شركتك وفعالية مبيعاتها. تعرّف أكثر على مزايا سكيلرز للشركات من هنا وادعم نمو شركتك! 

أسئلة شائعة عن تكاليف المبيعات

هل تُضَمِّن الرواتب في المعادلة؟ 

لا يُدرج المسؤولون عادةً الرواتب أو التكاليف الإدارية الأخرى في معادلة تكلفة المبيعات. ولكن لهذه القاعدة استثناءات؛ على سبيل المثال تُحسب الرواتب إذا ارتبطت تكاليف العمالة مباشرةً بالإيرادات المُحققة. وتُضمن الرواتب أيضًا إذا كانت الشركة ستدفع عمولة للعاملين على أساس السعر الذي سيدفعه العميل لها. 

ما العناصر التي يمكنك إدراجها في المعادلة؟

إضافةً إلى قيمة المشتريات، يمكنك تضمين أي أمورٍ تحتاجها لتصنيع المنتج المُباع بصورةٍ مباشرة. لاحظ أنك مُطالب باستبعاد النفقات الثابتة مثل رواتب الإدارة والإيجارات وتكاليف المرافق.  وبناءً على هذه المعلومة، بإمكانك إضافة ما يلي:

  • تكلفة المواد المستخدمة 
  • تكلفة العمالة المباشرة 
  • تكلفة التخزين 
  • تكلفة التغليف

ما الفرق بين تكاليف المبيعات ومصروفات التشغيل؟

هناك فروقات متعددة بين تكاليف المبيعات ومصروفات التشغيل. وفيما يلي بيان ذلك: 

  • التكاليف المحسوبة: ترتبط تكاليف المبيعات بالنفقات المصروفة لإنتاج السلع أو الخدمات، بخلاف تكاليف التشغيل التي تتضمن جميع التكاليف الأخرى التي تُشغِّل الشركة وتعمل على ضمان استمرارية سير عملها. ومعنى ذلك، أنها قد تشمل تكاليف الإدارة والإيجارات واللوازم المكتبية والتأمينات ورسوم المرافق وأي رسومٍ قانونية مطلوبة.. إلخ. 
  • الرؤى: تُزودك تكاليف المبيعات برؤى مباشرة وواضحة عن حالة المبيعات في شركتك ومجالها. في حين تُوفر تكاليف التشغيل معلومات متعددة من بينها وضع السوق في صناعات أخرى. مثال توضيحي: تُخبرك النفقات المرتفعة للإيجار عن حالة السوق العقاري في مدينتك.  
  • التغير: قد تختلف قيمة تكاليف المبيعات كل شهر بناءً على كمية المخزون المُباع في شركتك، بخلاف نفقات التشغيل التي لا يتغير منها جزءٌ كبير، مثل نفقات الإيجار والمرافق، حتى وإن لم تبع شركتك أي شيء خلال الشهر المراد حساب تكاليفه. 

ما الفرق بين تكلفة المبيعات وتكلفة البضاعة المباعة؟ 

يُوضِّح الكاتب Sean Ross عدم وجود فرق جوهري بين تكلفة المبيعات Cost of Sales وتكلفة البضاعة المباعة  Cost of Goods Sold؛ إذ يقول الكاتب: «بالنسبة لأولئك المرتبكين، لا يوجد فرق تقريبًا بين تكلفة البضائع المباعة وتكلفة المبيعات من الناحية العملية. في المحاسبة، غالبًا ما يتم استخدامها بالتبادل فيما بينهما». 

ويمكن القول إن الاختلاف البسيط بينهما يَكمن في أن مصطلح تكلفة البضاعة المباعة أكثر توافقًا مع الشركات التي تُقدم منتجًا أو سلعة ملموسة، بخلاف مصطلح تكلفة المبيعات الذي يُعَد أكثر ملاءمة مع المؤسسات الخدمية التي تُقدم خدمات معينة إلى جمهورها، مثل خدمات الاستشارات. 

في حين يرى بعض المختصين الآخرين أن المصطلحين بينهما اختلاف مميز؛ إذ يقولون إن حساب تكلفة البضاعة المباعة يعتمد على عدد المنتجات أو السلع التي تُنتجها الشركة (أي تكلفة المواد المباشرة فقط). في حين يعتمد حساب تكلفة المبيعات على عدد السلع المُباعة ليشمل ذلك تكلفة المواد إضافةً إلى تكاليف التشغيل.

وبهذا التمييز، يمكننا تعريف تكلفة البضاعة المباعة على أنها جميع التكاليف المباشرة التي تُنفق لتجهيز السلع وتوصيلها إلى مكان البيع. أما تكلفة المبيعات، فهي سعر تكلفة المخزون عند بيعه، وتتضمن ما حَمَله المورد على الشركة باعتباره سعر شراء المخزون. 

ما الفرق بين تكلفة المبيعات وتكلفة الإيرادات؟

تتضمن تكلفة الإيرادات Cost of revenue جميع التكاليف المرتبطة مباشرةً بتصنيع المنتج وتقديمه إلى العملاء وبيعه. ومعنى ذلك، أنها قد تتضمن تكاليف التوزيع والتسويق والحملات الترويجية والعمولات؛ أي أنه عند حساب تكلفة الإيرادات، يُضاف إليها تكلفة البضاعة المباعة بما في ذلك أي تكاليف إضافية ساهمت في توليد عملية البيع. 

لاحظ هنا أن بعض المختصين يرون أن تكلفة المبيعات هي نفسها تكلفة الإيرادات. في حين يرى مختصون آخرون اختلافًا مميزًا بين المصطلحين لتقييم ربحية الشركة ومدى كفاءة مبيعاتها، ويُوضحون أن نطاق تكلفة الإيرادات أعم وأشمل ويناسب الشركات الخدمية التي تُقدم خدمات افتراضية أو سلعًا مختلطة. 

مرتبط: من السيو إلى السوشيال ميديا: ما أهم أنواع التسويق الإلكتروني للشركات؟

الخلاصة

يساعدك حساب تكاليف المبيعات على تحديد ربحية شركتك وكفاءتها. ويمكنك أن تُحدد ذلك من خلال طرح تكاليف المبيعات من إيرادات الشركة الإجمالية، وبذلك ستحصل على إجمالي الأرباح. ولكن نصيحتي لك هنا ألا تتوقف عند هذا الحد، بل حاول أن تتبع اتجاهات مبيعات الشركة في فترات نموها المختلفة، وافهم المؤثرات الداخلية والخارجية التي تُؤثر على مبيعاتك وأرباح المؤسسة. 

في النهاية، تذكر أن انخفاض تكلفة المبيعات يُعد مؤشرًا إيجابيًا يُلهم المستثمرين والمحللين المهتمين بشركتك. لذلك، اسعَ دومًا إلى اتباع أفضل الإستراتيجيات عند إنشاء خطة المبيعات واهتم أيضًا بتحفيز الجمهور على الشراء من خلال الإستراتيجيات التسويقية الإبداعية والاهتمام بتقديم أفضل خدمة عملاء يرتضيها جمهورك.