الرئيسية
\
المقالات
\

كتابة المحتوى الإبداعي للمنشآت السعودية: دليل شامل

بواسطة 
أحمد عبد الوهاب

كتابة المحتوى الإبداعي ليست عملية سهلة. ولا تقتصر صعوبتها فقط على البحث عن أفكار مُلهمة لجمهورك، بل تمتد أيضًا إلى إيجاد طرق مناسبة للتعبير عن تلك الأفكار في ظل المنافسة الشرسة التي تخوضها الشركات على اختلاف مجالاتها وأحجامها. 

لذلك، من المقبول أن تقف هنا وتسأل نفسك: 

  • ما المراحل الأساسية لكتابة المحتوى الإبداعي؟ 
  • وما أنواع المحتوى الإبداعيّ الذي يُمكن نشره والاعتماد عليه؟ 
  • وكيف تجد كاتبًا مُبدِعًا تتصف كتاباته بالتميّز والتفرد؟ 

والخبر الجيّد هنا أن إجابات تلك الأسئلة وأكثر، ستجدها معي في الأسطر القادمة. لذا اجلب قهوتك وركز معي بدءًا من الآن.. جاهز؟ 

لكن أولًا..

ما أهمية الاهتمام بكتابة المحتوى الإبداعي؟ 

إذا نظرت معي الآن إلى معظم الشركات، سترى اهتمامها الشديد بمختلف أنواع المحتويات المرئية والمكتوبة. تنشر الشركات باستمرار رسائلها للجمهور المستهدف عبر المقالات أو الكتيّبات أو الفيديوهات أو حتى منشورات الشبكات الاجتماعية، وذلك بهدف التواصل مع الجمهور وزيادة وعيهم بعلاماتهم التجارية. 

وبناءً على هذه المعطيات، ستجد أن كتابة المحتوى الإبداعي تُلبي احتياجات الجمهور والشركات على حدٍ سواء؛ فمن ناحية، يُعرِّف المحتوى الجيد العملاء على موضوعات تهمهم ويُجيبهم عن تساؤلاتهم أو يحل شكاواهم، ومن الناحية الأخرى، يُعمِّق المحتوى الإبداعي من العلاقة بين الجمهور وشركتك، مما يدفعه لمعرفة المزيد عن منتجاتك والتحمس إلى تجربتها. 

وهذا ما يُؤكِّده مؤلفو كتاب They Ask You Answer الذي يهدف إلى زيادة مبيعات الشركات ومساعدتها في اتباع نهجٍ تسويقيّ أكثر فعالية؛ إذ يقول مؤلفوه: «المحتوى الرائع هو أفضل أداة مبيعات على مستوى العالم». 

أما بالنسبة للإحصاءات الدالة على أهمية كتابة المحتوى الإبداعي فحدِّث ولا حرج. انظر على سبيل المثال للبيانات التالية: 

  • يُخطط 50% من المسوقين إلى زيادة استثماراتهم في تسويق المحتوى في عام 2024 
  • واتفق قرابة 40٪ من المسوقين على أن كتابة المحتوى الإبداعي أمرٌ لا غنى عنه في إستراتيجياتهم التسويقية
  • ووجدت دراسة أجرتها شركة HubSpot المتخصصة في التسويق وخدمة العملاء أن الشركات التي تنشر أكثر من 16 مقالًا شهريًا على مدوناتها تُولِّد عملاءً محتملين أكثر بنحو 4.5 مرة مقارنةً بالشركات التي تنشر ما بين 0 إلى 4 مقالات شهريًا 

لكن كالعادة، هناك المزيد من التفاصيل التي تُوضِّح لك أهمية كتابة المحتوى الإبداعي ودوره في تطوير إستراتيجيات التسويق في شركتك، لذلك أنصحك بالرجوع إلى مقالنا السابق: متى تحتاج إلى استقطاب خبير كتابة محتوى إبداعي؟ إذا أردت معرفة المزيد عن هذه النقطة. 

ما أنواع المحتوى الإبداعي؟ 

تتنوع المحتويات الإبداعية باختلاف الوسيلة المستخدمة في نشرها. فَكِّر معي في شركة ثمانية على سبيل المثال، ستجد أنها تُشارك محتواها الإبداعيّ بطرق متنوعة، مثل حلقات البودكاست ومقالات المدونات وفيديوهات يوتيوب ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي وخلافه. لذلك، دعنا ننظر هنا إلى أهم أنواع المحتوى الإبداعي الذي يمكنك اعتماده في شركتك: 

المدونات 

مقالات المدونات من أشهر أساليب كتابة المحتوى الإبداعي التي نستهلكها كثيرًا في حياتنا اليومية، خاصةً مع انتشار الإنترنت (مثلما تفعل الآن وأنت تقرأ هذا المقال).

تهدف الشركات إلى كتابة محتوى إبداعي على مدوناتها بهدف إعلام القارئ بمنتجاتها أو تثقيفه بالمواضيع التي تهمه والمرتبطة بمجال الشركة. ويتفق 56% من المسوقين على أن التدوين هو إستراتيجية المحتوى الأكثر فعالية بالنسبة لهم. 

والسؤال هنا: ما الذي يُمكنك نشره على مدونات شركتك؟ 

  • اشرح كيفية استخدام منتجاتك 
  • أَجِب عن أحد تساؤلات العملاء 
  • ثقّف جمهورك بأحد المواضيع المرتبطة بمجالك 
  • انشر إنجازات شركتك ونجاحاتها 
  • قارن بين المنتجات الموجودة في السوق ورشّح منتجك مُوضحًا الفروقات التي تُميزك عن المنافسين 

الصور المعتمدة على المحتوى 

تُشارك الشركات حول العالم ملايين الصور يوميًا عبر الشبكات الاجتماعية ومواقع الويب، إما على هيئة تصاميم عادية أو رسوم توضيحية أو إنفوجرافيك أو حتى صور مُضحكة! وإذا أردت استخدام هذا النوع من المحتوى الإبداعي، فأنصحك هنا بالسعي إلى استقطاب كفاءات متخصصة في تصاميم الصور وكتابتها. 

والسؤال هنا: ما الذي يُمكنك كتابته على الصور المُصممة؟ 

  • آراء العملاء وتقييماتهم لخدماتك 
  • تجارب الجمهور 
  • إعلام الجمهور بالخصومات والعروض الجديدة
  • التنويهات أو التعليمات المهمة
  • عرض قصص علامتك التجارية بطريقة مُنظمة وجذابة بصريًا  

الفيديوهات 

لا تقتصر كتابة المحتوى الإبداعي على المحتوى المكتوب فقط، بل يمكن تضمينها أيضًا في الفيديوهات التي تُعَد أحد أهم أنواع المحتويات الإبداعية. ولقد ساعدت منصات الفيديوهات التي انتشرت منذ جائحة كورونا على دعم هذا الاتجاه. فكر معي هنا في Reels إنستقرام وفيسبوك، وفيديوهات تيك توك القصيرة والطويلة، وفيديوهات Shorts من يوتيوب.. إلخ 

لذا تأكد من أن مقاطع الفيديو لها مكان خاص في إستراتيجية المحتوى في شركتك، ولا تعتمد فقط على الفيديوهات الطويلة، بل اهتم أيضًا بالفيديوهات القصيرة التي تُثير فضول العملاء دون أن تُزعجهم بالكثير من المعلومات دفعةً واحدة. 

والسؤال هنا: ما الذي يُمكنك كتابته ونشره في فيديوهات شركتك؟ 

  • أَجِب عن أحد تساؤلات الجمهور 
  • شاركهم تطلعاتك ومستجداتك 
  • أظهر لهم ما وراء الكواليس 
  • أعلمهم بالإضافات أو المنتجات الجديدة التي تُقدمها في شركتك 
  • أنشئ المحتوى التعليمي المرتبط بمجال المؤسسة 
  • أَعِد نشر محتوى مدوناتك ولكن هذه المرة بصورة مرئية 
  • اشرح لهم كيفية استخدام منتجاتك 
  • اعرض الحلول للمشكلات التي يُواجهها الجمهور 

وفيما يلي نموذج لأحد فيديوهاتنا نسعى فيه إلى إعلام العملاء بآخر التحديثات على منصة سكيلرز فيما يتعلق بميزة جدولة المقابلات الشخصية في أثناء التوظيف: 

البودكاست 

تلعب كتابة المحتوى الإبداعي دورًا مميزًا في إنشاء حلقات بودكاست مناسبة لجمهورك تُشجعه على التعرف على منتجاتك. 

وتعود أسباب ذلك إلى وجود اتجاه عام يُحفِّز الأشخاص إلى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من أوقات فراغهم وتطوير مهاراتهم في المجالات التي تهمهم، ما يُشجع عدد كبير من  الجمهور على الاستماع إلى حلقات البودكاست في أثناء التمارين الرياضية أو إعداد وجبات الفطور أو خلال ترتيب أغراضهم. 

يُركزّ المحتوى الإبداعي في البودكاست على الأفكار التي تَهم الجمهور وتُلهمهم. وتحظى القصص الشخصية بمعدلات استماع مرتفعة؛ لأن الجمهور يرغب في معرفة آراء الخبراء ومعايشة قصصهم بأكبر قدرٍ من التفاصيل الممكنة. 

والسؤال هنا: ما الذي يُمكنك كتابته ونشره في بودكاست مشروعك؟ 

  • المقابلات الشخصية مع المؤثرين وصناع القرار الذين يهتم بهم جمهورك 
  • المواد التعليمية التي تُثقف المستمعين بشأن منتجاتك أو المواضيع المتعلقة بها 
  • المناقشات حول الأحداث الجارية المرتبطة بمجالك 
  • قصص النجاح وتجارب العملاء ودراسات الحالة 
  • تحديثات الشركة وتطورات الصناعة 

المراحل الأربع الحاسمة لعملية كتابة المحتوى الإبداعي 

تمر كتابة المحتوى الإبداعي بأربعة مراحل أساسية، ألا وهي:

  1. البحث عن فكرة المحتوى 
  2. كتابة المحتوى 
  3. مراجعته 
  4. توزيعه 

وحتى يتبين لك ما تشمله هذه المراحل من خطوات، دعني أضرب لك مثلًا لكيفية إنشاء أحد مقالاتنا على مدونة سكيلرز

  1. البحث: في المرحلة الأولى من عملية كتابة المحتوى الإبداعي، يُحدد المسؤولون في فريقنا مجموعة من الأفكار التي يبحث عنها العملاء ويهمهم معرفتها. تتضمن هذه المرحلة دراسة الفكرة وبيان مدى توافقها مع أهداف المؤسسة، وتشمل أيضًا البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية التي سنستهدفها في المقال. 
  1. التنفيذ: تنتقل بعد ذلك فكرة المقال إلى الكُتَّاب المختصين في فريقنا، للبحث عن أفكار فرعية للمقال وكتابته بصورة مُنسقة ومُنظمة حتى تخرج المسودة الأولى.
  1. المراجعة: يُراجع بعد ذلك المقال من الناحية التنسيقية واللغوية والفنية. ولا يقتصر هدف المراجعة هنا على تعديل الأخطاء إن وُجدت، بل يشمل أيضًا التأكد من وضوح الأفكار المعالجة وانسيابية الشرح وتوافق اللغة المستخدمة مع هوية الشركة وقيمها. 
  1. الإعداد والنشر: تشمل المرحلة الأخيرة تجهيز المحتويات الداعمة للمقال، مثل وصف الميتا Meta Discription، ومحتوى مواقع التواصل الاجتماعي الذي يُروج للمقال، ومن ثم نشر التدوينة على الموقع الإلكترونيّ أو جدولتها. 

لاحظ هنا أن هذه الخطوات لا تختص فقط بكتابة المحتوى الإبداعي في المقالات، بل تظل ثابتة بغض النظر عن نوع المحتوى الذي تكتبه. لذا، من المهم التأكد من توظيف خبراء متخصصين في تنفيذ كل مرحلة من هذه المراحل ومتابعتها بدقةٍ واهتمام.  

ما الأهم في كتابة المحتوى الإبداعي: التنفيذ أم التخطيط؟ 

في مقالهم المشترك بعنوان The Secrets to Successful Strategy Execution، يذكر خبراء الإدارة التنفيذية Gary Neilson وKarla Martin وElizabeth Powers أن فهم مراحل تنفيذ العمل وتطبيقها بعناية هو ما يضمن لك النجاح في ظل المنافسة المحتدمة، ولا يعتمد نجاحك في عالم الأعمال على تميز منتجات أو مدى تقدم التقنيات المُستخدمة. وأقتبس من كلامهم ما يأتي: 

«إن الإستراتيجية الرائعة، أو المنتج الرائج، أو التقنيات المتقدمة يمكن أن تضعك على الخريطة التنافسية، ولكن التنفيذ القوي فقط هو الذي يمكن أن يبقيك هناك. يجب أن تكون قادرًا على تحقيق نيتك. ولسوء الحظ، فإن غالبية الشركات ليست جيدة جدًا في ذلك، وهذا باعترافها الخاص».

لذلك، لا تحاول دومًا البحث عن أجدد أفكار للكتابة أو أنسب خطة للمحتوى، بل انطلق إلى التجربة وابدأ في التنفيذ، وحينها ستكتشف العديد من الأفكار المميزة التي تُحسِّن من جودة محتواك وتضعك على القمة، لكن المهم أولًا أن تبدأ؛ لأن المحتوى الإبداعي لا يظهر لأولئك الذين لا يُجربون، بل تُلهمنا خطواتنا التي نتخذها رويدًا رويدًا إلى الطرق الأفضل والأكثر ابتكارًا.

ما الذي يهمك البحث عنه في متخصص كتابة المحتوى الإبداعي؟ 

أشرت في مقال دليلك إلى توظيف كاتب محتوى إبداعي في السعودية إلى الطرق الفعّالة التي تُيسر عليك عملية التوظيف وتُمَكِنك من اختيار الكاتب المناسب، ولكن إذا عدت إلى هذا المقال، سترى أنني أوجزت سريعًا مواصفات كاتب المحتوى الجيّد الذي يمكنك الاعتماد عليه. 

لذا، دعني أعرض لك هنا أهم المكونات الضرورية التي يجب تضمينها في عملية كتابة المحتوى الإبداعي في شركتك، ومن المهم أن تُقيِّم كتابات المرشحين على أساسها قبل توظيفهم. 

كفاءة الكاتب في اختيار عناوين جذابة 

يجذب العنوان الواضح والملهم انتباه العملاء ويُحفزهم على متابعة المحتوى المكتوب. ونتيجةً لذلك، من المهم تقييم قدرة الكاتب على اختيار عناوين جذابة ومدروسة جيدًا. لذا، اطلب من الكاتب مشاركة مجموعة من النصوص الإبداعية التي كتبها، وقيِّم سهولة العناوين ومدى جاذبيتها. 

التمكن من سرد مقدمة قوية 

تشبه مقدمة المحتوى الإبداعي افتتاحيات القصائد؛ فإذا لم تكن الافتتاحية معبرة وقوية، فسيتجنب جمهورك متابعة القراءة أو المشاهدة. لذلك، أنصحك بتقييم طريقة كاتب المحتوى في إثارة مشاعر الجمهور العاطفية أو العقلية، ثم اسأل نفسك أيضًا:

  • هل عالج الكاتب في مقدمته نقاط الألم وأشار إلى المشكلة التي يُواجهها الجمهور؟ 
  • هل أوضح الكاتب المقصد من كتابة المحتوى الإبداعي؟ 
  • هل نجح في كتابة مقدمة متوافقة مع أهداف المحتوى وأفكاره الرئيسية؟ 

اتباع أسلوب فريد ومُعبر 

يُوجد آلاف الكتاب الذين يعدونك بكتابة محتوى إبداعي، ولكن قلةٌ منهم ستنجح في التعبير عن هوية علامتك التجارية وأصالتها. ودورك هنا أن تبحث عن كاتب مُتَمَكن يستطيع التعبير عن قيم شركتك، وفي الوقت نفسه يُزود العملاء بالمحتوى الذي يهمهم ويُقدرونه. وبناءً على ذلك، أُوصي بالخطوات التالية: 

  • حلل طريقة الكاتب في التعبير عن أفكاره 
  • قِس كفاءته في تنوع الألفاظ واختيار الجمل المتوافقة مع الجمهور المستهدف 
  • ابحث عن الأخطاء اللغوية والتنسقية 
  • اكتشف الصوت الداخلي الذي يتميز به الكاتب واسأل نفسك: هل نجح الكاتب في إيصال فكرته ومَيزها فعلًا عن كتاب المحتوى الآخرين؟ 

 ربط المحتوى الإبداعي بأهداف مشروعك 

تختلف أهداف كتابة المحتوى الإبداعي من شركة لأخرى تبعًا لعمر الشركة ومستوى وعي العملاء بها، بالإضافة إلى الأهداف التسويقية التي تسعى الشركات إلى تحقيقها. ولكن دعنا نكن صرحاء هنا: ما نفع المحتوى إذا لم ينجح في زيادة ثقة العملاء بخدماتك أو تعريفهم بها؟

فعلى الرغم من اختلاف أهداف كتابة المحتوى الإبداعي، إلا أنه سينعكس -بطريقة مباشرة أو غير مباشرة- على مبيعات شركتك؛ لأنه يُعزز من الوعي بعلامتك التجارية. لذلك، ليس من المقبول اختيار كاتب جيد الأسلوب ولكنه لا يستطيع ربط المجال الذي يكتب عنه بخدماتك. 

بناء تواصل عاطفي مع الجمهور 

يُشير المؤلف Marcus Sheridan إلى مفهوم كتابة المحتوى الإبداعي التسويقي على أنه «عملية تتضمن تثقيف المشتري وحل المشكلات التي تُواجهه لكسب ثقته». 

ولكن كيف يمكن كسب ثقة العملاء من كتابة المحتوى؟ 

وإجابة هذا السؤال بسيطة: عن طريق التواصل العاطفي مع الجمهور؛ إذ لا يمكن تصور علاقة قوية دون وجود عنصر عاطفي متبادل. 

لذلك، ابحث عن المرشح الذي يُثير عواطف عملائك بكلماته الإبداعية، ذلك المرشح الذي يستخدم القصص والجمل المعبرة والتسلسل المنطقي لدعم أفكاره؛ لأن هذه الطريقة هي التي تُؤثر على قرارات العملاء وتجعلهم واثقين بما تُقدمه. باختصار: أَلْهِم العملاء، يُقدرونك. 

القدرة على تهيئة محتواك لمحركات البحث 

من المفيد أن يمتلك الكاتب المرشح مهارات مُثبتة في تهيئة محركات البحث SEO؛ إذ تساعدك هذه المهارات على الانتشار وتعزيز ظهور مقالاتك ومنشوراتك في النتائج الأولى. لذا، حلل كتابات المرشحين بناءً على خبرتهم في هذا المجال. 

وإذا أردت معرفة المزيد حول مفهوم تحسين محركات البحث، فأنصحك بالاطلاع على هذا الدليل: من السيو إلى السوشيال ميديا: ما أهم أنواع التسويق الإلكتروني للشركات؟

خلاصة كتابة المحتوى الإبداعي

تدعمك الخطوات السابقة في اختيار كُتَّاب المحتوى، ولكن لتتمكن من انتقاء الموظفين المناسبين فعلاً دون تشتيت فريقك واستنزاف مجهودك، أُوصي بالاستعانة بمنصة التوظيف الذكية «سكيلرز» التي تساعدك على اختيار أفضل المرشحين بناءً على معايير واضحة وموضوعية تُقلل من الانحيازات المحتملة.

أضف إلى ذلك، سهولة متابعة عملية التوظيف من الألف إلى الياء من مكانٍ واحد؛ مما يُسرِّع من اختيار الموظفين المحترفين بثماني مرات مقارنةً بطرق التوظيف التقليدية.

تعرّف على مزايا سكيلرز من هنا الآن وادعم شركتك بتوظيف المتخصصين السعوديين الذين يهمهم مساعدتك!