الرئيسية
\
المقالات
\

دليل كتابة محتوى تسويقي جاذب للجمهور السعودي

بواسطة 
فريق سكيلرز

كيف يمكن كتابة محتوى تسويقي جذاب لجمهورك؟ كشف استطلاع نشرته أداة تحسين محركات البحث SEMRush عام 2021 أن 76% من الشركات لديها فريق مكون من ثلاثة أشخاص على الأقل مخصص للتسويق بالمحتوى، ويؤكد تقرير آخر من SEMJI أن 40% من الشركات تعتبر التسويق بالمحتوى وسيلة لاكتساب العملاء! ويتمثل التحدي الذي يواجه منشئي المحتوى في إنتاج محتوى جذاب وقيم. ولكن بعد ذلك، كيف نفعل ذلك؟

سنقدم في هذا المقال جملة من الاستراتيجيات التي ستساعدك في كتابة محتوى تسويقي يجذب جمهورك!

ما هو المحتوى  التسويقي؟

المحتوى التسويقي هو إنتاج عناصر مختلفة لجذب الجمهور وإشراكه والاحتفاظ به، تتنوع هذه العناصر بين إنشاء ومشاركة النصوص، المقالات، ومحتوى الإنفوجرافيك، والنشرات الإخبارية والأوراق البيضاء ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، والأدلة والكتب الإلكترونية.. وما إلى ذلك من الوسائط الأخرى ذات الصلة، للعملاء الحاليين والمحتملين. يؤسس هذا النهج التسويقي ويطور الوعي بالعلامة التجارية ويضمن وجودها في أذهان الناس عندما يرغبون في شراء منتج أو خدمة تبيعها.

تساعد كتابة المحتوى التسويقي الجذاب في ترسيخ العلامة التجارية كقائد فكري، كما أنها تبني ثقة جمهورك بك وتساعد في جذبه والاحتفاظ به بشكل فعال، من خلال إنشاء المحتوى وتوزيعه بعدة طرق.

لماذا التركيز على كتابة محتوى جذاب؟

ستتمكن من جذب العملاء المحتملين بشكل طبيعي، بفضل المحتوى الذي يتكيف مع توقعاتهم وقضاياهم، ويرتكز على المبادئ التالية:

  • الجذب: الجودة والمحتوى ذو الصلة يجذب انتباه العملاء المحتملين من خلال تلبية احتياجاتهم.
  • توجيه الزوار: بفضل العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء والمحتوى الجذاب، يمكنك توجيه زوار موقعك خلال رحلة الشراء الخاصة بهم وتحويلهم إلى عملاء محتملين.
  • بناء الولاء: من خلال تقديم محتوى يتكيف مع عملائك بشكل منتظم وبقيمة مضافة عالية، فإنك تحافظ على جمهورك وتشجع التوصيات.
  • تطوير سلطتك: يمكنك تحسين مصداقيتك في القطاع بفضل المحتوى عالي الجودة.

لماذا كتابة المحتوى أمر ضروري؟

أصبحت كتابة المحتوى التسويقي أكثر أهمية من أي وقت مضى، إذ يُطالب المستهلكون بشكل متزايد بالمحتوى الذي يقرؤونه ويشاهدونه، لتلبية متطلباتهم، ما يُحتّم على العلامات التجارية أن تحرص على تقديم محتوى إعلامي وترفيهي، وهذا يعني أنك ستحتاج إلى كتابة محتوى تسويقي ملائم، ولكن، لماذا يعد إنشاء المحتوى أمرًا ضروريًا للأعمال التجارية؟!

كتابة المحتوى التسويقي أمر لا بد منه للأعمال التجارية

إذا لم تنشر فلا أحد سيراك، لأن بناء ظهورك يعد أمرًا بالغ الأهمية لعملك، ونشر رسالتك هو الطريقة الوحيدة لإظهار نفسك، من الضروري أن تكون استراتيجيتك في كتابة المحتوى التسويقي احترافية، وإلا ستتأثر مصداقيتك، ولن تحظى بالظهور. الذي تطمح له!

يروج لعلامتك التجارية بشكل طبيعي

الميزة الأولى لكتابة المحتوى التسويقي هي أنه يسمح لك بالترويج لمنتجاتك أو خدماتك بشكل عضوي، في الواقع، غالبًا ما تكون محتوى مقالات المدونات أقل ترويجيةً بكثير من المحتوى الخاص بالحملات الإعلانية، من خلال نبرتها الإعلامية، تغري مقالة المدونة المستهلك بالرغبة في المزيد من المعرفة.

يحسن سمعة علامتك التجارية

إذا استمتع الأشخاص بقراءة المحتوى الذي تنتجه، فسوف يطورون نظرة إيجابية لعلامتك التجارية. وسوف يفكرون بك أيضًا عندما يحتاجون إلى الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، ولهذا السبب من الضروري ضمان جودة المحتوى الخاص بك. الكمية مهمة، هذا صحيح، ولكن لا ينبغي أبدًا أن تكون لها الأسبقية على الجودة.

عند الكتابة، ضع في اعتبارك الصورة التي تريد عرضها. المثالي هو إظهار خبرة ومعرفة شركتك في مجال نشاطها: أظهر لمستخدم الإنترنت أنك مرجع في هذا المجال، ولكن لا تبالغ كثيرًا للحفاظ على موضوعية عناصرك

المزيد من الحركة إلى موقعك

بفضل المحتوى الجيد ستتمكن من زيادة حركة المرور عبر الإنترنت إلى موقعك الإلكتروني، وهذه وظيفة أخرى للمحتوى الجذاب، لأنه  لشراء منتجاتك أو خدماتك، يجب على مستخدمي الإنترنت العثور عليك أولًا، ويُعد إنشاء محتوى أحد أفضل الطرق لإرشادهم إليك.

نشاط أساسي لتحسين محركات البحث

 

إذا كنت ترغب في تحسين ترتيب موقعك على محركات البحث، فإن كتابة المحتوى التسويقي الملائم يعدّ عنصرًا أساسيًا يجب أخذه في الاعتبار. في الواقع، تبحث محركات البحث عن المواقع التي تقدم معلومات ذات صلة ومنظمة بشكل صحيح. 

ولهذا السبب يعد إنشاء محتوى ملائم ومحسّن أحد ركائز أي استراتيجية لتحسين محركات البحث؛ إن كتابة المحتوى ليست مفيدة فقط لتحسين تصنيف موقعك أو مدورنتك على محرك البحث، فمن المهم أيضًا أن تساعد زوار موقعك على فهم ما تفعله وكيفية القيام بذلك.

يحافظ على العلاقات مع مجتمعك

نحن ننسى ذلك في كثير من الأحيان! لكن الكتابة عن المواضيع التي تبهر جمهورنا هي وسيلة أفضل بكثير للمشاركة وبناء الشعبية والتطور في نهاية المطاف! بالنسبة للشركات فإن الحفاظ على علاقات وثيقة مع مجتمعها هو هدف وجودها الاجتماعي، سواء كان ذلك بهدف تنمية العلاقات أو تطوير سمعتك العفوية أو حتى بناء ولاء العملاء، وسيكون المحتوى الذي تنتجه، هو المرجع لجمهورك المكتسب، لذا فإن الكتابة المحتوى الذي يقدم قيمة للمجتمع، من خلال الإجابة على أسئلة القراء ستعمل على تطوير علاقة ثقة مع متابعيك وزيادة مشاركة مجتمعك.

تجنيد عملاء محتملين جدد

مثلما سيجذب المحتوى الملائم مجتمعك، فإنه يسير جنبًا إلى جنب مع استراتيجية تجنيد عملاء محتملين جدد. كلما زاد المحتوى الذي تقوم بتوزيعه، زادت أهمية سمعتك على الإنترنت ووجودك (بشكل عام)، وحتما، سوف تكسب أعضاء جدد لمجتمعك، تذكر أن هذا المجتمع يتضمن شبكات التواصل الاجتماعي، والقوائم البريدية، ودوائرك المهنية المحلية أو عبر الإنترنت، وحتى في بعض الأحيان دوائرك الخاصة البعيدة أو الأقل. 

تميز عن المنافسين بالمحتوى الجيد

سيسمح لك المحتوى الأصلي وذو الصلة، والمحسّن من وجهة نظر محركات البحث، والذي يُغطي أسئلة محددة، بالتميز عن منافسيك، واعتمادًا على مجال نشاطك، بوضع نفسك أمامهم في أبحاث محركات البحث.

مستخدمو الإنترنت يريدون قراءة المحتوى (الجيد)

تميل العديد من الشركات إلى الاعتقاد بأن مستخدمي الإنترنت لا يهتمون كثيرًا بمحتواها، و هذا خطأ! في الواقع، إنهم يحبون ذلك حقًا: 80% من مستخدمي الإنترنت يرغبون في معرفة المزيد عن العلامة التجارية من خلال المحتوى الذي تنشئه، من ناحية أخرى، لن يقدر مستخدمو الإنترنت المحتوى إذا لم يتم تكييفه مع احتياجاتهم: ولهذا السبب، عند الكتابة، تحتاج إلى معرفة جمهورك والأسئلة التي يطرحونها. 

كيفية كتابة محتوى تسويقي جذاب لجمهورك؟

في العصر الرقمي، يعد دور المحتوى في دفع الشركات إلى مستويات غير مسبوقة أمرًا بالغ الأهمية بلا شك، فهو يجعل العلامة التجارية  كمنارةٍ للخبرة والابتكار.. فيما يلي أهم النصائح لإنشاء استراتيجية ناجحة في كتابة المحتوى التسويقي:

 اعرف جمهورك

تبدأ كتابة محتوى تسويقي ملائم وجذاب بالفهم العميق لجمهورك المستهدف، للقيام بذلك، عليك أن تسأل نفسك أسئلة مثل:

  • ما هي المشاكل التي يواجهها عملائي المستهدفون؟
  • ما هي خصائصهم الديموغرافية (العمر، الموقع، الحالة الاجتماعية، إلخ)؟
  • كيف يمكن لمنتجاتي أو خدماتي أن تساعدهم؟

من خلال إجراء البحث، ستجد إجابات لجميع هذه الأسئلة، مما سيسمح لك بكتابة محتوى عالي الجودة، ومتكيف تمامًا مع احتياجات عملائك.

حدد المحتوى

قبل كتابة محتوى تسويقي جيد، ينبغي معرفة نوع المحتوى الذي تريد إنتاجه! تبدأ أي استراتيجية لكتابة المحتوى بالتفكير في الهدف الذي يجب الوصول إليه والمحتوى الذي سيتم إنتاجه.

إذا بدأت في إنتاج محتوى دون أن تعرف حتى من تتحدث أو لأي غرض، فبالتأكيد هناك خطأ ما!

تنويع المحتوى

بالنسبة لاستراتيجية كتابة محتوى تسويقي، من الضروري الاعتماد على أشكال مختلفة من المحتوى. وذلك لأن جمهورك قد يكون لديه تفضيلات مختلفة، ويجب أخذها جميعًا في الاعتبار. على سبيل المثال، إذا كان بعض عملائك يفضلون قراءة منشورات المدونة، فإن البعض الآخر يهتم أكثر بمقاطع الفيديو أو الرسوم البيانية.

من خلال إنتاج كل عنصر بتنسيقات مختلفة، يمكنك الوصول إلى المزيد من الأشخاص.

 ثقّف الجمهور لكن!

من المهم أن يزود المحتوى الذي ستكتبه جمهورك بمعلومات قيمة. لكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أنه يجب أن يكون صارمًا ورسميًا للغاية. على العكس تماما! أفضل محتوى هو الذي يعرف أيضًا كيفية ترفيه الجمهور. يوصي بعض الخبراء باستخدام ملفات GIF والصور وتصورات البيانات وما إلى ذلك على وجه الخصوص.

اختر محتوى طويلًا وغنيًا بالمعلومات

بالنسبة للمدونات، تقدر روبوتات محرك البحث جوجل المحتوى الطويل أكثر، لقد وجدت الدراسات الحديثة أن المقالات التي تتكون من 3000 كلمة أو أكثر تولد حركة مرور أكثر بثلاث مرات، ويتضاعف حجم الزيارات.

تعد المقالات المتسقة أيضًا فرصة رائعة لإنشاء المزيد من الروابط الخلفية. كما أنها تتضمن قدرًا أكبر من المعلومات، مما يزيد من قيمة المحتوى الخاص بك بشكل عام.

استخدم العناصر والمرئيات الجذابة

العناصر المرئية هي أفضل طريقة لإثارة اهتمام جمهورك!

وجدت دراسة أجرتها Animoto أن المنشورات التي تحتوي على صور تتلقى تعليقات أكثر بنسبة 94% وتعليقات أكثر بنسبة 32% من تلك التي لا تحتوي عليها، لذا استخدم المحتوى المرئي لجذب الأشخاص المهتمين بما تريد قوله.

لقد ثبت أن الأشخاص أكثر عرضة لقراءة ومشاركة المنشورات التي تحتوي على صور من تلك التي لا تحتوي عليها، لذا إذا كنت تقوم بنشر مقال على المدونة، فاستخدم الصور مع المحتوى قدر الإمكان، إذ من المرجح أن تتم مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي إذا كان ذات صلة ومثيرًا للاهتمام.

وإذا كان لديك مقالٌ طويل لا يناسب الصور (أو حتى صورة واحدة)، ففكر في إنشاء ملخص مرئي أو رسم بياني للنقاط الرئيسية.

 

ضع دائمًا CTA في منشورك

الهدف الرئيسي لأي منشور محتوى هو إعادة حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني أو مدونتك حيث يمكنك تحويلهم إلى عملاء.

ولهذا السبب من المهم أن يتضمن كل منشور في الموقع عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA).

من المهم أيضًا تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) في كل مشاركة لأنها تشجع المستخدمين على التفاعل مع صفحة علامتك التجارية أو موقعك، ويجب أن تكون عبارة الحث على اتخاذ إجراء (CTA) مرتبطة بموضوع منشور الموقع حتى لا يشعر الأشخاص أنه تم خداعهم للنقر عليه لمجرد أن السهم يشير إليه!

اعتماد النبرة الصحيحة

في استراتيجية المحتوى الجيد، يعد تحقيق نبرة الصوت الصحيحة أمرًا بالغ الأهمية لإقامة اتصال مع جمهورك، يجب أن تكون النبرة متوافقة مع هوية علامتك التجارية وتعكس قيم شركتك، ويجب أيضًا أن تتكيف مع هدفك: نبرةٌ رسمية لجمهور محترف، وأكثر استرخاءً وودًا لجمهور شاب، ومسلية لجمهور كبير، وما إلى ذلك.

ومن الضروري أيضًا الحفاظ على الاتساق في الأسلوب المستخدم في كل المحتوى، سواء كانت مقالات المدونة، أو محتوى الرسوم البيانية، أو محتوى مقاطع الفيديو، أو محتوى الملفات صوتية، أو المستندات التقنية، أو دراسات الحالة.

 قياس ردود الفعل

يجب تحسين استراتيجية المحتوى الخاصة بك باستمرار، لذا، من المهم الحصول على تعليقات، حتى تعرف ما إذا كنت على المسار الصحيح.

يمكنك أيضًا تحسين استراتيجيات كتابة محتوى تسويقي من خلال مقارنته بالمحتوى المنشور على مواقع منافسيك، ومن خلال القيام بذلك، سيكون لديك أيضًا فكرة أفضل بكثير عن نوع المحتوى الذي يهتم به جمهورك المستهدف أكثر.

  

 

لماذا من المهم توظيف كاتب محتوى تسويقي؟

لكي تكون العلامات التجارية ذات صلة ومتميزة، ستحتاج إلى العمل مع كتاب محترفين يمكنهم إنشاء محتوى يلبي احتياجات القراء، ويمكن لكاتب المحتوى الماهر إنشاء قصص لها صدى لدى الجماهير واقتطاع مكانة مميزة في السوق المزدحمة.

فما الذي يمكن أن يضيفه توظيف كاتب محتوى تسويقي محترف لشركتك؟

يمنحك علامتك التجارية الأصالة

في عالم مليء بالمحتوى، يتطلب التميز جرعة من الأصالة، وكاتب المحتوى المتمرس يُدرك أهمية إنشاء محتوى لا أصليًا فحسب، بل يتوافق أيضًا مع الصوت الفريد للعلامة التجارية، يساعد ذلك في بناء مصداقية العلامة التجارية ويشجع ثقة الجمهور، ويضع أساسًا قويًا للنجاح على المدى الطويل.

الكفاءة والإنتاجية

إن تسليم مسؤولية إنشاء المحتوى إلى كاتب محترف يعني توفير الوقت والموارد للتركيز على الجوانب الأساسية الأخرى للعمل، يستطيع كاتب المحتوى تبسيط عملية إنتاج المحتوى، مما يضمن إنتاجًا متسقًا لمواد عالية الجودة، وبالتالي تحسين الكفاءة العامة وإنتاجية العمل

مشورة الخبراء والمشاورات

إلى جانب كتابة محتوى تسويقي بجدوة عالية، يمكن للكاتب المحترف أيضًا أن يكون مصدرًا قيمًا للحصول على المشورة من خبير في المجال، فمن خلال فهمه المتعمق لاتجاهات الصناعة وتفضيلات الجمهور، يمكن لكاتب المحتوى الجيد تقديم أفكار يمكن أن تكون مفيدة في تشكيل استراتيجية محتوى الشركة، مما يساعد على تجنب المخاطر المحتملة وتوجيه العلامة التجارية نحو النجاح.

تحديثات المحتوى

يعد الحفاظ على التدفق المستمر للمحتوى أمرًا ضروريًا للحفاظ على تفاعل الجمهور وتعزيز الولاء، ويمكن لكاتب المحتوى المساعدة في إنتاج المحتوى بانتظام، مما يضمن بقاء الموقع الإلكتروني ديناميكيًا ومحدثًا.

يمكن لهذا الاتساق أن يخلق بشكل كبير قراءًا مخصصين ينتظرون بفارغ الصبر المحتوى الثاقب التالي للعلامة التجارية.

الالتزام بنبرة وأسلوب متسقين 

يضمن كاتب المحتوى أن المحتوى الذي ستنشره سيلتزم بأسلوب وأسلوب متسقين، وهو جزء لا يتجزأ من بناء صورة متسقة للعلامة التجارية. لا يؤدي هذا التوحيد إلى تحسين إمكانية قراءة المحتوى فحسب، بل يخلق أيضًا صوتًا مميزًا للعلامة التجارية، مما يعزز التواصل الأعمق مع الجمهور.

ختاما

ربما تكون قد سمعت بالفعل بعبارة "المحتوى هو الملك" في التسويق عبر الإنترنت،  وعلى الرغم من أنه ليس العنصر الوحيد الذي يجب مراعاته، إلا أن أهميته ذات أهمية قصوى.

باختصار، يعد كتابة محتوى تسويقي أداة أساسية لتوليد عملاء محتملين مؤهلين وتعزيز تحويلهم إلى عملاء، من خلال توفير المحتوى الذي يلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم، ومع ذلك، فهي ممارسة تستغرق الكثير من الوقت، لأن إنشاء محتوى جيد لا يحدث بين عشية وضحاها، بل يتطلب وقتا وجهدا وإبداعا، وإذا كنت تتطلع إلى تحسين سمعة شركتك من خلال كتابة محتوى تسويقي جاذب لجمهورك، فمن الضروري الاهتمام بجودة المحتوى الذي ستقدمه واتساقه.

إن الاستثمار في توظيف كاتب محتوى كفء ليس مجرد قرار تجاري، بل هو خطوة استراتيجية لاقتناص مكانة مميزة في سوق مزدحمة. وظّف أفضل الكفاءات في كتابة المحتوى التسويقي الجذاب مع سكيلرز الآن!