الرئيسية
\
المقالات
\

كيف توظف مختص تصميم فيديو موشن جرافيك محترف؟

بواسطة 
أحمد عبد الوهاب

يضمن اختيار مختص تصميم فيديو موشن جرافيك محترف في شركتك العديد من الأمور، مثل: مشاركة المعلومات التي تريدها مع الجمهور بصورة ممتعة بصريًا ومميزة، ويُسهِّل عليك أيضًا إعلام العملاء بآخر المستجدات؛ إذ تُبسط تصاميم الموشن جرافيك المعلومات المعقدة. 

أضف إلى ذلك، أن هذه التصاميم تجذب الجمهور لمدةٍ أطول، مما يعني أن استخدامها في حملاتك الإعلانية وإدماجها مع المحتوى اليومي الذي تنشره -سواء على موقعك الإلكتروني أو منصات التواصل الاجتماعي- أمر مهم إذا أردت زيادة التفاعلات على منصاتك. وتنعكس هذه الأمور كلها على سمعة شركتك ومظهرها. 

ويمكنني القول هنا إن مصمم الموشن جرافيك يساعدك فعلًا على تعزيز هويتك البصرية وتقريب المفاهيم التي تريد توصيلها إلى الجمهور المستهدف. ولكنك لن تستطيع تحقيق تلك الفوائد إلا بتوظيف مصمم محترف يفهم احتياجاتك؛ فكيف إذًا تختار المصممين المحترفين؟

إجابة هذا السؤال معي هنا في الأسطر القادمة، لذلك تابع القراءة بعناية لتفهم أكثر عن دور مصمم الموشن جرافيك وكيف تختاره بطرق عملية، لكن أولًا: ما الذي نقصده بفيديوهات الموشن جرافيك؟ 

ماذا يعني فيديو الموشن جرافيك؟

إن أبسط تعريف لمفهوم فيديوهات الموشن جرافيك هو عملية تصميم رسوم متحركة تتميز بالانسيابية والحيوية، والغرض من ذلك هو عرض التصاميم بصورة حيّة تُعزز من معنى الرسالة المراد إيصالها. ولكن الوصول إلى هذه النتيجة لا يُعد مهمة سهلة، فعلى عكس تصاميم الفيديوهات الأخرى، فإن تصميمات الموشن جرافيك لا يوجد بها طريقة ثابتة أو طبيعية لتحريك الرسومات المُصممة. 

فكر معي هنا في أفلام الكارتون على سبيل المثال، ستجد أنها تستلهم حركة رسوماتها من الطبيعة، لتجد أبطال الكارتون يتحركون عادةً بطريقة تحاكي حركة الشخصيات البشرية أو الحيوانات مثلًا، لكن في تصميم فيديو الموشن جرافيك، لا يوجد مرجعًا طبيعيًا ومحددًا لكيفية تحريك الأشكال والرسومات. 

ولهذا السبب، على مصمم الموشن جرافيك دراسة جميع أنواع الحركات والتسارعات؛ ليتمكن في النهاية من إضفاء عنصر الحياة والانسيابية على العناصر التي يُصممها. وهو ما يجعل إنشاء فيديو موشن جرافيك احترافي عملية صعبة، على الرغم من أنها قد تبدو سهلة في كثيرٍ من الأحيان لأعين غير المتخصصين. يقول مصمم  الجرافيك المشهور Paul Rand: «‏يمكن للتصميم أن يكون فنًا، ويمكن أن يكون جماليًا، المهم أن يكون بسيطًا جدًا، ولهذا السبب فهو معقد للغاية». 

ويوضح الفيديو التالي نموذجًا مُبسطًا عن شكل الفيديوهات التي يمكن أن يصممها مختص الموشن جرافيك: 

ما أهمية اختيار مختص تصميم فيديو موشن جرافيك ماهر؟

يقول استشاري التصميم Adam Judge: «بديل التصميم الجيد هو التصميم السيء، ولا يوجد خيار بعدم اختيار تصميم معين». وإذا فكرت معي هنا، ستجد أن كل شيء نراه من حولنا مُصمم بطريقة ما. بعض الأشياء مصممة باحترافية تُبهر العين من بساطتها أو تميزها، ولكن حتى الأشياء الأخرى التي تبدو لأعيننا بلا تصميم هي مصممة، ولكن بطريقة سيئة! 

ومفاد ذلك هنا أن الاهتمام بتصميم فيديوهات موشن جرافيك احترافية بات أمرًا مهمًا لأي شركة تسعى للمنافسة والتواصل مع جمهورها بفاعلية؛ لما تُحققه الفيديوهات من تفاعل ملفت للنظر، ما يجعلها عنصرًا أساسيًا في خطط المحتوى والتسويق للعديد من المؤسسات. ولا يُوجد بديل عن تصميم فيديوهات احترافية، لأنك إذا عيّنت أي شخص يُصمم لك فيديوهات، ستجد نتيجة سيئة تُبعد عنك الجمهور الذي تود جذبه!

توضح الإحصاءات أنه في عام 2023، شُوهدت مقاطع الفيديو من قبل 92% من مستخدمي الإنترنت. واتفق 87% من الجمهور على أن جودة الفيديوهات التي يرونها تؤثر على مستوى ثقتهم بالعلامات التجارية؛ أي أنه كلما كانت جودة فيديوهاتك أعلى، اهتم الناس بعلامتك التجارية وزادت ثقتهم بها.

وهذا ما يؤكده العديد من الخبراء، يقول في هذا الصدد المؤلف Douglas Martin في كتابه Book Design: A Practical Introduction: «إن الأسئلة المتعلقة بأهمية التصميم أو تكلفته خارج السياق تمامًا وغير مفيدة، لأن التصميم أمر لا مفر منه. بديل التصميم الجيد هو تصميم سيء…». 

والآن بعد التعرف على أهمية فيديوهات الموشن جرافيك ودورها في تحسين خدمة العملاء، ربما تسألني عن أفضل الطرق التي تُيسر عليك عملية التوظيف، وذلك هو هدف المقال الرئيسي، لذلك دعنا لا نُطل أكثر واطلع على الست خطوات القادمة التي تجذب بها مختص تصميم فيديو موشن جرافيك محترف فعلًا.

6 خطوات عملية لتوظيف مصمم جرافيك ماهر 

1. حدد المهارات التي تحتاجها في مصمم الجرافيك 

على مصمم الجرافيك المثالي أن يكون واسع الخيال ومجيدًا للتفكير في تصاميم إبداعية في وقتٍ قياسي. ومن الضروري أيضًا أن يمتلك معرفة عميقة بمبادئ التصميم تُمَكنه من تخطيط الرسومات بكفاءة واختيار الألوان المريحة للعين والمتوافقة مع هوية شركتك البصرية. 

إلى جانب ذلك، من المفيد أن يمتلك مصمم الموشن جرافيك ما يلي: 

  • فهمًا عميقًا لآليات تصميم الرسوم المتحركة (الأنيميشن)
  • معرفة كافية بفن التيبوغرافي 
  • القدرة على التعامل مع الأدوات التقنية الحديثة لمواكبة تغيرات السوق 
  • التمكن من تصميم فيديوهات موشن جرافيك تتصف بالأصالة والانفرادية

ولأن مختص تصميم فيديو الموشن جرافيك يُقدم محتوى يستهلكه العميل مباشرةً، فمن المهم جدًا أن يكون مطلعًا على طبيعة الجمهور المستهدف وميولهم وتفضيلاتهم الشخصية. أضف إلى ذلك، قدرته على شرح أفكاره والتعبير عنها بوضوح، وامتلاك مهارات تواصل فعالة تؤهله للتعامل بكفاءة مع الزملاء ومسؤولي الفِرق الأخرى في مؤسستك. 

وتتطلب بعض الشركات خبرة في استخدام أدوات تصميم معينة، مثل: 

  • التعامل باحترافية مع برامج Photoshop وIllustrator وInDesign وAfter Effects 
  • برنامج Cinema 4D
  • أدوات أخرى، مثل Sketch و Figma وInVision

لذلك من المهم أن تُحدد أولًا المهارات التي تحتاجها في شركتك والأدوات التي ترغب باستخدامها قبل السعي إلى توظيف مصمم جديد؛ لأن احتياجاتك الوظيفية هي التي ستَدُلك على الشخص المناسب. 

2. اكتب وصفًا دقيقًا حتى تجذب أفضل مختص تصميم فيديو موشن جرافيك

حتى تتمكن من استقطاب الكفاءات في وظيفتك، ينبغي عليك أن تُسوق للوظائف المتاحة في مؤسستك على أنها فرصة حقيقية يستحق كل مصمم محترف أن ينالها. وتتحقق أولى الخطوات لفعل ذلك بكتابة وصف وظيفي دقيق ومعبر عن أصالتك وثقافة الشركة. 

لذلك أنصحك هنا باستثمار وقتك في كتابة الوصف الوظيفي ولا مانع من مراجعته أكثر من مرة حتى تتأكد من وضوحه وسهولة قراءته، وتُصحح ما به من أخطاء نحوية أو إملائية أو تنسيقية إن وُجدت. 

بإمكانك الاسترشاد بنموذج الوصف الوظيفي التالي: 

«نبحث في شركتنا (يمكن أن تذكر اسم شركتك هنا) عن مختص تصميم فيديو موشن جرافيك محترف، فنحن نؤمن في شركتنا بأن الفيديوهات الممتعة بصريًا هي طريقة مثالية للتواصل مع جمهورنا. سيُصمم مسؤولو الموشن جرافيك في فريقنا الفيديوهات اللازمة بناءً على خطط المحتوى والتسويق لمشاركتها على موقعنا الإلكتروني ومنصاتنا الاجتماعية وحملاتنا الإعلانية. 

من المهم أن يُجيد المرشح المثالي استخدام القصص والتعبير عنها بصريًا بطريقة مُتدفقة وانسيابية، وأن يستخدم العناصر الفعالة في جذب الجمهور وإثارة اهتمامه، مع إجادة استخدام أدوات فيديوهات الموشن جرافيك المعتمدة في شركتنا (يمكنك ذكر بعض الأدوات لإعطاء المتقدمين فكرة عنها). نقدر الالتزام بالمواعيد النهائية والتواصل بعمقٍ واحترافية مع مختلف أعضاء الفريق؛ فمهارات العمل الجماعي مطلوبة، لأنك ستتعامل مع الزملاء وأعضاء الفِرق الأخرى في كثيرٍ من الأوقات لإنشاء خطط المحتوى والحملات التسويقية».  

أهداف الدور الوظيفي لمصمم الموشن جرافيك 

  • الاجتماع مع مسؤولي المحتوى والتسويق في شركتنا لفهم احتياجات العمل ومشاركة الأفكار
  • تصميم فيديوهات موشن جرافيك جذابة وتتميز بأصالتها وحيويتها 
  • العمل مع الفِرق الأخرى في الشركة لفهم أهداف كل مشروع وانتقاء أفضل العناصر المتناسبة معه (مثل الألوان والأصوات والخطوط والمحتوى المكتوب في الفيديوهات)
  • المحافظة على هوية الشركة البصرية ووضع معايير تصميمية عالية
  • توجيه الأعضاء الأخرين ودعمهم من خلال تزويدهم بالتعليمات الإبداعية والمشاركة في الدورات التدريبية 
  • مشاركة آرائه واقتراحاته والسعي إلى طرح أفكار مبتكرة
  • التمكن من إدارة عدة مشاريع في الوقت نفسه وتسليمها في الوقت المطلوب في حدود الميزانية المقررة

متطلبات وظيفة مصمم فيديو موشن جرافيك 

  • خبرة مثبتة في مجال الرسوم المتحركة 
  • خبرة في التعامل مع برامج أدوبي، مثل: Photoshop وPremiere وAfter Effects وAudition (اذكر ما تحتاجه من البرامج الأخرى هنا)
  • الاهتمام بالتفاصيل والقدرة على اكتشاف مناطق الضعف في التصاميم 
  • التنظيم وترتيب الأولويات 
  • امتلاك مهارات تواصل احترافية 
  • القدرة على العمل ضمن فريق والمساهمة فيه دون أن يؤثر ذلك على الإنتاجية

3. انشر إعلانك الوظيفي على المنصات الذكية بدلًا من منصات التوظيف التقليدي

يمكن أن تجد العديد من المرشحين إذا نشرت إعلانك الوظيفي على منصات التوظيف التقليدية المنتشرة أو حتى على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن لا يسهل إيجاد الأشخاص ذوي المهارات على تلك المواقع بسهولة؛ لأن الأمر يتطلب انتظار نشر إعلانك، ومن ثم تلقي العروض المختلفة التي لن يتناسب عدد كبير منها مع ما تبحث عنه من خبراتٍ ومهارات. 

ولا يتوقف الوضع عند هذا الحد، إذ يتحتم عليك قراءة كل ملف مُقدم واستبعاد مَن لا يناسبك، ومن ثم عمل قائمة مصغرة بالمرشحين الأكثر توافقًا مع احتياجاتك. ولا توفر معظم هذه المنصات ميزة مقارنة ملفات المرشحين أو تصفيتها بناءً على معايير محددة. 

لكن هذا الوضع المرهق يختفي تمامًا مع منصة سكيلرز الذكية؛ فهي تُمكنك من مقارنة ملفات المرشحين وتصفية عروضهم بناءً على المهارات والخبرات التي تُحددها بنفسك. إضافة إلى ذلك، فهي تختبر أداء المرشحين قبل أن تُوظفهم، ما يعني أن احتمالية إيجاد الموظف المحترف أعلى من المنصات الأخرى. 

ولا تتوقف المزايا هنا، فبسبب ما ذكرته بالأعلى، تختصر عليك المنصات الذكية العديد من الخطوات وتساعدك على حفظ وقتك ومجهودك لتُركز على ما يهم فعلًا. لاحظ أنك ستتمكن من توظيف الكفاءات التي تحتاجها مع سكيلرز بصورة أسرع بـ8 مرات مقارنةً بطرق التوظيف التقليدية. 

4. قيّم ملفات المرشحين واطلع على نماذج أعمالهم 

بعد نشر إعلانك الوظيفي، من المهم أن تعطيه فرصة كافية للظهور للأشخاص المستهدفين، ولا تسعَ إلى توظيف أول شخص يتقدم إلى مشروعك، بل اترك وقتًا كافيًا حتى يراه المرشحون الراغبون في العمل معك. وحينما تحصل على عدد كافٍ من العروض المقدمة، يمكنك عندئذٍ تقييم ملفات المتقدمين ومقارنة نماذج أعمالهم بناءً على احتياجاتك الوظيفية.

أوصيك هنا بتقييم نماذج الأعمال تبعًا للصورة التي تتخيلها عن الشكل النهائي الذي تريده لفيديوهات الموشن جرافيك في شركتك؛ هل تريدها بسيطة وانسيابية أم تتصف بالغموض والإثارة؟ هل أحببت التعبير البصري الذي استخدمه المصمم هنا؟ وهل سيناسب هوية شركتك؟ 

من المفيد أن تسأل نفسك بعض الأسئلة الأخرى لاختيار أفضل مختص تصميم فيديو موشن جرافيك، مثل: 

  • هل خبرة المصمم كافية بالنسبة لمتطلبات شركتي؟ 
  • هل عَمِل في مشاريع مشابهة للمشاريع التي أسعى إلى تنفيذها؟ 
  • هل يجيد المصمم التعامل مع الأدوات المطلوبة؟ 
  • ما نقاط القوة الموجودة في فيديوهاته؟
  • ما مناطق الضعف الموجودة في تصميمه؟ 
  • وهل اختياراته في الألوان والخطوط والأصوات تعبر عن احترافيته؟ 
  • هل تُوصل تصميماته الرسالة المُرادة بشكلٍ فعال؟ 
  • هل الفيديوهات التي أنشأها سلسة وجذابة بصريًا؟

تساعدك الأسئلة السابقة على تقييم نماذج أعمال المصممين، والتي ستُسَهِّل عليك بالتبعية إنشاء قائمة مصغرة بأهم المرشحين المحتملين الذين أُعجبت بصورة مبدئية بمهاراتهم، وهنا ستكون مستعدًا للخطوة التالية، ألا وهي إجراء المقابلات الشخصية. 

5. ادعُ المتقدمين المثالين إلى مقابلات شخصية

الهدف الأساسي من المقابلات الشخصية هو معرفة شخصية المتقدمين عن قرب والتأكد من خبراتهم ومهاراتهم التي أشاروا إليها في سيرهم الذاتية. وهي تفيدك أيضًا في تحديد مدى توافق ثقافة المرشح مع ثقافة شركتك، والتعرف على توقعاته وطموحاته الشخصية والوظيفية، لذلك من المهم أن تسمح له بعرض أسئلته؛ حتى تتمكن من معرفة اهتماماته وتوقعاته. 

وفيما يلي بعض الأسئلة التي يمكنك الاسترشاد بها في أثناء المقابلات الشخصية مع مصممي الموشن جرافيك: 

أسئلة عامة للتعرف على شخصية المصمم

  • ما أهمية تصاميم الموشن جرافيك من وجهة نظرك؟ 
  • ما هي هواياتك المفضلة؟ (يمكن أن تبدأ بهذا السؤال أو أي أسئلة شبيهة لكسر الجليد)
  • ما أهم العناصر التي تُضفي حيوية على الفيديوهات المُصممة؟
  • كيف تتأكد من تصميمك لفيديو مميز؟ 
  • ما أهم 5 صفات تراها في مختص تصميم فيديو موشن جرافيك الناجح؟ 
  • هل تتقبل النقد البناء بصدرٍ رحب؟ وكيف تتعامل مع النقد بصورة عامة؟
  • كيف تؤثر وظيفتك كمختص تصميم موشن جرافيك على رؤيتك لأمور الحياة اليومية؟ 

أسئلة للتعرف على خبرة مصمم الموشن جرافيك 

  • ما هي طريقتك المفضلة للتوصل إلى أفكار إبداعية خارج الصندوق؟ 
  • ما هي نظرية الألوان؟ 
  • ما أفضل البرامج التي تستخدمها لتصميم فيديوهاتك؟ 
  • احكِ لنا كيف بدأت مشوارك الوظيفي في تصميم فيديوهات الموشن جرافيك؟ وما أفضل الأشياء التي تعلمتها في هذا الطريق؟
  • كيف تتعامل مع التعليقات السلبية الواردة بشأن تصميماتك؟
  • كيف تتعامل مع التعديلات المتكررة التي يمكن أن تصلك من مدير التصميم على سبيل المثال؟
  • ما الدورات أو الشهادات التعليمية التي حصلت عليها في مجال التصميم؟ 
  • كيف تتعامل مع انسداد الذهن أو ما يعرف بالشلل الإبداعي Creative Block؟
  • إذا كان بإمكانك تغيير أحد الفيديوهات الخاصة بموقعنا أو اللوجو، فما الأشياء التي ستغيرها فيه؟ ولماذا؟ (يمكنك اختيار أي عنصر تصميم في شركتك، تذكر أن الهدف من هذا السؤال هو معرفة طريقة تفكير المصمم ومدى اهتمامه بالتفاصيل).
  • تتطلب وظيفة تصميم الموشن جرافيك مهارات تواصل احترافية، فهل يمكنك إخبارنا بأمثلة عن مواقف تواصل إيجابية مررت بها في عملك السابق؟ 

أسئلة للتعرف على توقعات مصمم الموشن جرافيك من الوظيفة وطموحاته الشخصية

  • ما هي أهدافك الوظيفية التي تريد تحقيقها؟ وكيف ستتمكن من تحقيقها إذا عملت معنا؟ 
  • ما هي توقعاتك بشأن مهام الوظيفة؟ 
  • إذا استطعت العمل كمختص تصميم فيديو موشن جرافيك مع أي شركة تريدها، فما الشركة التي ستختارها، ولمَ؟ 
  • لماذا تود ترك منصبك الوظيفي الحالي؟ 
  • ما الذي تعرفه عن شركتنا؟ 
  • هل تجيد العمل على برامج موشن جرافيك التي من المتوقع أن تستخدمها معنا؟
  • سيتطلب هذا الدور تفاعلات يومية وقد تكون متكررة مع زملاء الفريق والعملاء، فهل بإمكانك القيام بذلك بفاعلية؟

6. اختبر مهارات المرشحين 

إذا لم تساعدك نماذج الأعمال أو المقابلات الشخصية على معرفة مهارات المرشحين أو خبراتهم بصورة كافية، فيمكنك إذًا اختبارهم. اطلب من المجموعة التي اخترتها عمل نماذج لفيديو موشن جرافيك عن موضوعٍ معين، وأعطهم مدة زمنية محددة لمشاركة ما صمموه. 

تساهم تلك الطريقة في التأكد من توافق مهارات المصممين مع احتياجاتك وتوقعاتك، وهي تعطيك لمحة عن مدى التزامهم بمواعيد التسليم. ولكن تجنب إرهاق المتقدمين باختبارات كثيرة أو طويلة؛ لأسباب عديدة، أولًا تُضعف الاختبارات -إذا اُستخدمت بطريقة خاطئة- من مظهر شركتك الاحترافي، وقد تُقلل من مصداقيتها أمام المرشحين. 

ثانيًا: يمتنع الكثير من الجمهور عن التقدم إلى الوظائف التي تتطلب منهم القيام بالعديد من الخطوات، ومن شأن الاختبارات الطويلة أو المتعددة أن تُبعد عنك شريحة كبيرة من المرشحين الخبراء الذين لا يرغبون في بذل مجهود كبير في وظيفة لم يُعَينوا فيها بعد.

وهذا ما يتوافق مع الإحصاءات التي توضح أن 92% من الأشخاص الذين ينقرون على كلمة «ترشح» للتقدم إلى وظيفة لا يُكملون طلبهم ويتركون الموقع دون استكمال المتطلبات، ما يؤكد على أن تجربة المتقدمين يجب أن تكون سلسة وغير معقدة لتجنب خسارة المرشحين؛ لذلك من المهم اتباع ما يأتي:

  • لا تُرهق الجمهور المستهدف بكتابة إعلان وظيفي طويل 
  • تأكد من أن متطلبات وظيفتك واضحة 
  • لا يُفضل اشتراط تسجيل دخول أو إنشاء حساب حتى يتمكن المرشح من التقديم على وظيفتك 
  • تأكد من أن إعلانك الوظيفي يظهر بطريقة صحيحة ويستطيع أن يُكْمله المرشحون على هواتفهم المحمولة دون صعوبة 
  • يمكنك عمل اختبار سريع لمهارات مختص تصميم فيديو الموشن جرافيك في أثناء المقابلات الشخصية أو بعدها؛ لأن المرشحون الذين أجريت معهم المقابلات أكثر ميلًا للمتابعة 
  • إذا كان اختبارك مُخصصًا أو مُرهقًا، فلا مانع من الاتفاق على اختبار مدفوع الأجر لرؤية نماذج حيّة مخصصة لاحتياجاتك

ملحوظة مهمة 

النقطة الأخيرة التي أنصحك بها هنا هي تقييم مهارات المصممين وتعيينهم بناءً على ميزانيتك، فمن المؤكد أن وجود كفاءات في شركتك يضمن تصميم فيديوهات موشن جرافيك احترافية، ولكن لكل شيء تكلفة، فالمحترفون قد يُكلفونك ميزانية أكبر مقارنةً بمبتدئي المجال أو مَن لديهم خبرة متوسطة فيه. 

لكن الشيء الجيد هنا، أن استقطاب الكفاءات هو استثمار طويل الأمد؛ إذ يُمكنهم توفير وقتك ومواردك ومساعدتك على إنشاء الفيديوهات التي ترغب في عملها فعلًا دون المطالبة بتعديلات كبيرة ومتكررة. ومع ذلك، ينبغي أن تتوافق خبرة المرشحين مع ميزانيتك الإجمالية.  

خلاصة اختيار مختص تصميم فيديو موشن جرافيك كفء 

انتقاء الموظف المثالي أمر معقد، لما يتطلبه الأمر من مقارنة عشرات الملفات وخوض العديد من المفاوضات والنقاشات، إضافةً إلى إجراء المقابلات وغيرها من التفاصيل التي تُرهق الكثير من مسؤولي التوظيف، ولكن على الرغم من تشعب هذه الخطوات وصعوبتها، إلا أنها لا تضمن حصولك على أفضل موظف، فهناك العديد من العوامل الأخرى التي تتحكم في عملية التوظيف الناجحة، مثل: 

  • اختيار مختص تصميم فيديو موشن جرافيك شغوف بعمله 
  • وانتقاء المصمم الذي يستطيع التعامل مع الفريق بفاعلية والذي تتوافق توقعاته مع دوره الوظيفي المعروض عليه 
  • استقطاب الأشخاص الذين يشاركونك الثقافة نفسها ويهتمون بالقيم التي تسعى إلى إقرارها في شركتك ومنتجاتك 

يُدرك أي موظف خبير ما قاله الرئيس التنفيذي لشركة أبل Tim Cook: «يكتسب العمل معنى جديدًا ومميزًا عندما تشعر أنك مُوجَّه في الاتجاه الصحيح. وأي شيء بخلاف ذلك، معناه أنك تؤدي مجرد وظيفة عادية، والحياة أقصر من أن تتحمل ذلك». 

لذلك يبحث الموظفون المحترفون عن وظيفة تُثير فضولهم وتُعزز من مهاراتهم بما يتوافق مع أهدافهم الشخصية، وبناءً على تلك الصورة، اجعل هذه الجملة نقطة انطلاق وعَيِّن الأشخاص الذين يساعدونك على تطوير ما بدأته فعلًا، لأنك تُشعرهم بأنهم يسيرون في الاتجاه الصحيح.