الرئيسية
\
المقالات
\

متى تحتاج إلى استقطاب خبير كتابة محتوى إبداعي؟

بواسطة 
أحمد عبد الوهاب

كتابة محتوى إبداعي أمر مهم إذا أردت التواصل بفاعلية مع جمهورك؛ إذ يُساعدك على تقديم أفكارك للعملاء وشرح مزايا منتجاتك والتسويق لها بطريقة جذابة وغير مُزعجة للمستهلكين. لذلك، كتابة المحتوى عملية ضرورية بغض النظر عن المنصة المستخدمة أو نوعية المحتوى الذي ستعتمد عليه. 

وللتأكيد على ذلك، فكر معي هنا في كل فيديوهات يوتيوب وتيك توك وسنابشات، وجميع منشورات فيسبوك وتغريدات إكس (تويتر)، وكل المقالات التي تقرأها يوميًا على المواقع الإلكترونية المختلفة (مثل هذا المقال)، ستجد أن هذا النصوص بغض النظر عن طريقتها أو أسلوبها هي من صُنع كاتب المحتوى. 

أي باختصار: سواء أقررت التواصل مع عملائك واستهدافهم عبر الفيديوهات أو محركات البحث أو منصات التواصل الاجتماعي، فستحتاج حتمًا إلى كاتبٍ مُبدعٍ يُحقق لك ما تأمله. لكن دعنا نُبحر أكثر في الأسطر القادمة عن دور كتابة المحتوى ومتى تحتاج فعلًا إلى توظيف خبير فيه، لذلك اجلب قهوتك وتابع معي بعناية. 

ما المقصود بكتابة المحتوى الإبداعي؟ 

كتابة المحتوى هي عملية إنشاء وتحرير الكتابات لجذب الجمهور المستهدف؛ إذ يعمل الكاتب على تأليف نصوص قابلة للاستهلاك؛ أي هدفها الأساسي هو جذب المستهلك وإقناعه بالفكرة المُراد إيصالها.

ولتحقيق ذلك، قد يكتب  المتخصص نصوصًا تسويقية بطريقة مباشرة لجمهور شركتك، مثل نصوص الحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي أو إعلانات التلفاز وغيرها من المنصات، أو يُعرِّف الجمهور على منتجات الشركة ويُثقفه بالمواضيع التي تُعزز من تواصله مع العلامة التجارية. 

ولعل هذا ما يدفع أكثر من 50% من الجمهور إلى قراءة مدونات الشركات التي ينوون الشراء منها قبل اتخاذ قرار الشراء النهائي.

ولكن لا تقتصر كتابة المحتوى على كتابة الإعلانات أو أدلة الاستخدام مثلًا، بل تشمل أيضًا: 

  • منشورات المدونات (مثل مدونة سكيلرز
  • نصوص الفيديوهات (الإسكريبتات) 
  • نصوص الإذاعات الصوتية (البودكاست) 
  • الكتب الإلكترونية والمطبوعة 
  • نصوص المستندات والبروشور 
  • صفحات المواقع الإلكترونية 
  • منشورات المنصات الاجتماعية 
  • أوصاف المنتجات 

ما الفرق بين الكتابة الإبداعية وكتابة المحتوى؟ 

يخلط الكثير من صناع القرار بين مصطلحي الكتابة الإبداعية وكتابة المحتوى، لذلك وجب هنا توضيح الفرق بين المصطلحين بصورة أفضل. 

تُركز كتابة المحتوى على تزويد القارئ بالمعلومات وتثقيفه، لذلك يجب أن تكون الرسالة واضحة وسهلة الفهم. ويستخدم الكاتب لتحقيق ذلك جملًا مباشرة وبسيطة حتى يسهل توفير المعلومة لجمهورك ومشاركتها معه بفاعلية وكفاءة

أما الكتابة الإبداعية، فهي تُعد شكلًا فنيًا وجماليًا يهدف إلى إنشاء أعمال ممتعة لا يُراد بها تثقيف القارئ بالضرورة؛ لأن المغزى الرئيسي هو إثارة مشاعر الجمهور وإلهامه،  لذلك تتميز الكتابة الإبداعية باستخدام الصور الخيالية والتشبيهات والأفكار التي قد تكون معقدة أو غير مباشرة في بعض الأحيان. 

ويلعب إدراك القارئ دورًا كبيرًا في فهم الكتابة الإبداعية، إذ يختلف معناها من شخصٍ لآخر. على سبيل المثال، قد يختلف معنى قصيدتك المفضلة عن المعنى الذي يراه زميلك في العمل.

ما الذي تتميز به الكتابة الإبداعية؟ 

يختص مفهوم الكتابة الإبداعية بالكتابات غير الأكاديمية أو الصحفية أو التقنية البحتة، وتشمل بصورة عامة كتابة القصائد والأغاني والمسرحيات والسيناريوهات والقصص وغيرها من الكتابات التي تعتمد على إبداع الكاتب.

الفكرة هنا في كتابة المحتوى الإبداعي، أن الكاتب يستخدم تجاربه الفريدة والأصيلة لإنشاء المحتوى الجاذب للجمهور، لذلك قد تستفيد الأعمال والشركات من الكتابة الإبداعية بعدة طرق مختلفة، فكما أشرت بالأعلى يمكنك الاستعانة بها على موقعك الإلكتروني أو حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي؛ رغبةً في تقديم معنى أكبر إلى جمهورك أو سرد قصص نجاحك معهم. 

وبناءً على ما سبق، يمكن الإقرار بأن خبير كتابة المحتوى الإبداعي تتوفر له حرية أكبر، لأنه لا يعتمد على قواعد إلزامية أو منهجيات محددة، ولا يهدف إلى تزويد القارئ بمعلومة أساسية. بخلاف الحال في كتابة المحتوى؛ إذ يُطلب من الكاتب اتباع تنسيق معين وقواعد أساسية للخروج بنصٍ واضحٍ ومتميز معلوماتيًا. 

ويُوضح الكاتب «بندر المسند» مفهوم الكتابة الإبداعية في هذا الفيديو: 

ما الذي أحتاجه في مشروعي: كاتب محتوى أم خبير كتابة محتوى إبداعي؟ 

يتوقف اختيار الشخص المناسب على أهداف مشروعك في الوقت الحالي وطريقة التواصل التي يُفضلها جمهورك والتي ترغب في التفاعل بها معهم. لذلك، من المهم أن تُحدد مبكرًا احتياجاتك الوظيفية وطريقة التواصل التي تود اعتمادها في مؤسستك. 

وباختصار، إذا كنت تبحث عمن يشارك جمهور شركتك رسائل تثقيفية ويوعيهم بقضايا معينة، فأنت بحاجةٍ إلى كاتب محتوى، أما إذا كنت تبحث عمّن يرفه عن جمهورك بسيناريوهات أو أغاني أو غيرها من المهام الإبداعية، فأنت بحاجةٍ إلى تعيين خبير كتابة محتوى إبداعي. 

ما المهارات المطلوبة من كاتب المحتوى الذي ستُوظفه؟ 

تختلف المهارات المطلوبة من كاتب المحتوى عن متخصص الكتابة الإبداعية على النحو الآتي: 

مهارات كاتب المحتوى 

عمق البحث والنظام من أهم المهارات المطلوبة في كاتب المحتوى. لذلك، من المهم البحث عن كاتب منظم ولديه مهارات تحليلية وبحثية متعمقة، ويجب أن يفهم جمهورك المستهدف حتى يستطيع مخاطبته بطريقة مناسبة. أضف إلى ذلك تمكنه من الكتابة بأساليب متعددة وإتقانه لكتابة أنواع المحتويات المختلفة، مثل كتابة النصوص والكتيبات والمقالات.. إلخ 

مهارات المتخصص في المحتوى الإبداعي 

أما إذا أردت توظيف كاتب محتوى إبداعي، ففكر هنا في اختيار مَن لديهم خيالًا خصبًا ويمكنهم استخدام الكلمات بدقة لإثارة الخيال والمشاعر الإيجابية لدى جمهور علامتك التجارية. ومن المهم أن يُجيد الكاتب سرد القصص وبناء الشخصيات والاستعانة بالجمل البلاغية القوية التي تعلق في ذهن العملاء؛ وهذا لكي تظهر علامتك التجارية بتميزٍ ويتذكرها عملاؤك لمدةٍ أطول. 

متى تحتاج استقطاب خبير كتابة محتوى إبداعي؟

بعد شرحي -شبه المفصّل- لمفهوم الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي، قد تسألني هنا سؤالًا مهمًا، ألا وهو: «متى أحتاج استقطاب كفاءات لكتابة المحتوى في شركتي؟». 

والإجابة التي أرددها دومًا هي منذ اليوم الأول. 

يساعدك كاتب المحتوى على استهداف جمهورك والتسويق إلى منتجاتك وزيادة الوعي بها. إنه يُحسّن من سمعة شركتك ويُظهرها بمظهر «الخبير».

سواء أكنت تريد وصف خدماتك وشرحها، أو كتابة أدلة الاستخدام التي يستند عليها العملاء للتعرف على طرق استعمال منتجاتك، أو حتى إن كنت تريد البقاء على تواصل مع جمهورك على الشبكات الاجتماعية، فأنت بحاجةٍ إلى مَن يختار لك الكلمات المتوافقة مع عملائك المستهدفين، ويُقربهم إليك أكثر وأكثر. 

فكر معي هنا في الحملات الإعلانية التي تتسابق عليها مختلف الشركات في المناسبات والأعياد وشهر رمضان، الذي تُعرض فيه على سبيل المثال مئات الإعلانات مختلفة الأفكار، واسأل نفسك: مَن يُساعد تلك الشركات في كتابة محتوى كل إعلان؟ وكيف تُعبر الشركة الفلانية مثلًا عن فكرة إعلانها بهذا المحتوى؟

هذه هي مهمة الكتاب المبدعين الذين يساندونك في رحلتك، وهم يعملون جنبًا إلى جنب مع فريق التسويق حتى يؤدون عملًا يساعد العملاء أو يُرفِّه عنهم ويزيد من ثقتهم بعلامتك التجارية. 

يقول في ذلك صانع الإعلانات المشهور Leo Burnett: «ما يُساعد الناس، يساعد المشاريع». ويشرح الكاتب والمخرج Andrew Davis سبب ذلك بقوله: «يُعزز المحتوى علاقاتك مع الجمهور، وتُبنى العلاقات على الثقة، والثقة هي ما تجلب الأرباح». 

وبالإضافة إلى تسويق منتجاتك بالمحتوى، قد يساهم خبير الكتابة في مهام أخرى، مثل: 

  • تخطيط إستراتيجيات المحتوى 
  • نشر المحتوى وتوزيعه على مختلف المنصات
  • تحليل التفاعلات على المحتوى 
  • تزويدك بالرؤى حول آراء العملاء المستهدفين واهتماماتهم 

الخلاصة

في النهاية، يوافق 74% من الشركات على أن التسويق بالمحتوى وكتابة المحتوى التفاعلي يُولِّدان المزيد من العملاء المحتملين، ولعل هذا هو السبب الذي يدفع 90% من المسؤولين إلى وضع صناعة المحتوى ضمن أولوياتهم في خطط التسويق. 

لذلك إن كنت تنوي اللحاق بهذا الركب ومواصلة نجاح مؤسستك، أُوصيك إذًا بالاهتمام بتعيين أفضل خبير كتابة محتوى إبداعي يساندك في هذا المشوار.

وإذا أردت معرفة طرق عملية تؤازرك في توظيف كاتب محتوى إبداعي محترف، فاقرأ المقال لتنجح في انتقاء مَن يفهمون احتياجاتك ويُعبرون عنها بكلماتٍ تصل إلى الجمهور فعلًا.