الرئيسية
\
المقالات
\

دليلك إلى توظيف ممثل مبيعات سعودي محترف

بواسطة 
أحمد عبد الوهاب

يُعد توظيف ممثل مبيعات محترف أمرًا أساسيًا للشركات التي تسعى إلى عرض منتجاتها وخدماتها بطريقة لائقة واحترافية للعملاء المحتملين؛ إذ يجتمع ممثلو المبيعات مع الجمهور المستهدف لتقوية العلاقات فيما بينهم وحثِّهم على تجربة خدماتك. ويهدف مسؤولو المبيعات في النهاية إلى إبرام صفقاتٍ مُربحة تضمن لك النمو وتحقيق التدفق النقديّ المأمول. 

وبالنظر إلى تلك المعطيات، فإن الدور الذي يؤديه موظف المبيعات مهم جدًا، ولكنك لن تستطيع تحقيق ما ذكرته من نتائج إلا إذا عيّنت الموظف المناسب لبيئة العمل في شركتك. لذلك السؤال الذي يطرح نفسه هنا: كيف تستطيع توظيف ممثل المبيعات المحترف فعلًا؟ إجابة هذا السؤال وأكثر معي في الأسطر القادمة، لذلك تابع القراءة بعناية. 

5 خطوات عملية لتوظيف ممثل مبيعات سعودي محترف 

1. حدد احتياجاتك الوظيفية أولًا 

يرتبك العديد من أصحاب الشركات الناشئة أمام العديد من الأسئلة المهمة، مثل: ما هي وظيفة ممثل المبيعات؟ وكيف يمكن أن تفيدني فعلًا في مشروعي؟ وهل يجب عليَّ تعيين خبير في هذا الدور أم يمكن الاكتفاء بدور المسوقين أو مقدمي خدمة العملاء في الترويج إلى منتجاتي وزيادة المبيعات؟ 

وإذا حللنا معًا الأسئلة السابقة، سنرى أنها تُظهر تخوفًا حقيقيًا من توظيف ممثل مبيعات. وربما يرجع هذا إلى عدم إدراك الاحتياجات الوظيفية التي تَحُثُّك على توظيف مَن يُمَثِلك.

ومع أن احتياجات كل شركة تختلف تبعًا لمرحلة نموها ومجالها وعملائها المستهدفين والأسواق الموجودة فيها، إلا أنه يمكننا الاتفاق على بعض الاحتياجات التي قد تستند عليها لتوظيف ممثل المبيعات، منها على سبيل المثال ما يأتي: 

  • تحديد عملائك المحتملين بِدقة
  • إدارة دورة المبيعات بصورة مُنظمة وعلى أُسسٍ قابلة للقياس 
  • إغلاق الصفقات التي تضمن لك زيادة المبيعات والأرباح 
  • توطيد العلاقات مع العملاء بهدف توسيع منتجاتك وزيادة فرص النمو المستقبلية
  • إعداد التقارير اللازمة عن المبيعات واتجاهات السوق
  • مشاركة الاقتراحات والتوصيات المرتبطة بالمنتجات والخدمات المقدمة بناءً على تعامل ممثل المبيعات مع السوق وفهمه لاحتياجات شريحة كبيرة من الجمهور 
  • الترويج إلى علامتك التجارية وجودة منتجاتك، وتحسين سمعة المؤسسة باتباع أسلوب المبيعات الاحترافي والقويم 

وإذا نظرت بتمعنٍ إلى تلك الاحتياجات، سترى أنها تساهم في تقديم خدمة حقيقية للجمهور ولا تقتصر نتائجها على البيع المباشر بالطرق التقليدية، خاصةً في هذا الوقت الذي تتنافس فيه مئات الشركات على كل المنتجات التي يمكنك تخيلها، مما يصعب علينا تخيل إقناع أي عميل بشراء المنتجات بمجرد عرضها عليه. 

لذلك يحتاج العملاء في هذا الوقت -أكثر من أي وقتٍ مضى- إلى مَن يُقدم لها فعلًا ما يحتاجونه، لكنك لن تتمكن من فهم احتياجاتهم وتفضيلاتهم إلا إذا استعنت بممثل مبيعات محترف يُحقق لك نصيحة الكاتب Matt White إذ قال: «توقف عن البيع، وابدأ بالمساعدة»، دلالةً على أهمية فهم تطلعات العميل ورغباته لتُزوده بما يساعده فعلًا، وليس بما تريد إقناعه بشرائه.

2. عَيِّن أهم المهارات التي تحتاجها في ممثل المبيعات 

بعد أن تنظر إلى احتياجاتك الوظيفية في الخطوة السابقة، من المهم أن تُعيِّن هنا مجموعة المهارات التي ترغب في أن يمتلكها ممثل المبيعات. ويمكن أن تُقسِّم هذه المهارات إلى جزئين: 

مهارات أساسية وضرورية

مثل امتلاك موظف المبيعات مهارات تواصل احترافية تؤهله لبناء علاقات قوية مع العملاء، ووجود تميز ملحوظ في تعامله مع الآخرين، خاصةً في المواقف شديدة التوتر، أضف إلى ذلك ما يأتي: 

  1.  قدرته على شرح أفكاره بطريقة جذابة ومُقنعة
  2.  تَمكنه من تقديم عروض مناسبة تساعده على غلق الصفقات
  3. معرفته بأهم البرامج والتطبيقات الحديثة والذكية المستخدمة حاليًا في المبيعات وإدارتها

مهارات مُفضلة وليست أساسية

مثل امتلاك شهادة دراسية في مجال المبيعات أو التسويق أو الإدارة أو غيرها من المجالات المرتبطة، وقدرة الموظف على السفر وتقبله للعمل عن بُعد. يمكن أن تضيف إلى ذلك أيضًا مهارات ناعمة أخرى كقدرته على العمل ضمن الفريق والتفكير خارج الصندوق أو تفضيل عدد معين من سنوات الخبرة (مثل اشتراط خبرة من سنة إلى ثلاث سنوات في مجال المبيعات). 

3. اكتب الوصف الوظيفي الذي يجذب ممثلي المبيعات المحترفين 

يقول رجل الأعمال الأمريكي Harvey Mackay: «ممثل المبيعات العادي يُخبر الآخرين بالمزايا، في حين الممثل الجيد يُفسر تلك المزايا، بينما ممثل المبيعات المحترف هو مَن يُوضح هذه المزايا ويُثبتها بالدليل القاطع العمليّ». 

وبسبب هذا التباين في مستوى ممثلي المبيعات واحترافيتهم، ينبغي عليك في أثناء كتابة وصف وظيفة ممثل المبيعات إظهار الشخصية التي تود جذبها إلى مؤسستك، لذلك اجعل وصفك دقيقًا واحترافيًا، ولا تنسَ تدقيقه لغويًا وإملائيًا قبل نشره. 

ومن المهم أن تُوضح في وصفك الوظيفي ما يلي: 

  • توقعاتك من مسؤول المبيعات الذي ستُوظفه واحتياجاتك من هذه الوظيفة
  • المهام التي سيتعين عليه القيام بها، ولا بأس بالإشارة إلى المدة الزمنية لتحقيق ذلك إن تطلب الأمر
  • المهارات الضرورية والمفضلة التي ترغب في امتلاك ممثل المبيعات لها 
  • الإشارة أيضًا إلى فرص النمو الوظيفي مثل تدريب الموظفين وأنواع الدورات التدريبية المختلفة التي تُوفرها في شركتك؛ حتى تُؤكد للمتقدمين اهتمامك بتطوير مهاراتهم وتحفيزهم للأفضل 

ويمكن القول بأن وصفك الوظيفي كان ناجحًا إذا استطعت أن تُحقق فيه ما يأتي: 

  • إظهار ثقافة شركتك وتأكيد الانطباع المبدئي الاحترافي الذي تود تركه للمتقدمين 
  • التعبير عن جميع متطلباتك دون أن تُنهك المرشحين أو تُطيل عليهم 
  • اطلاع المتقدمين على مهام الوظيفة وكيف تتم عملية التعيين في مؤسستك 

وصف وظيفة ممثل مبيعات

تُوضح الفقرة التالية نموذجًا للوصف الوظيفي لممثل المبيعات والأهداف المتوقعة منه. أنصحك بالاسترشاد بها في رحلتك التوظيفية وإضافة ما يلزم من تعديلات أو تحسينات إليه، ولا تنسَ كتابة المهارات المطلوبة والمهام التي ينبغي على مسؤول المبيعات تأديتها بنهاية عرضك: 

يقول Larry Page، أحد مؤسسي محرك البحث جوجل وشركة Alphabet Inc: «قَدِّم دومًا أكثر مما هو متوقع»، ونحن نؤمن في شركة (أضف اسم شركتك هنا) بهذه المقولة إيمانًا تامًا يدفعنا إلى البحث عن ممثل مبيعات مؤهل لبيع منتجاتنا والتواصل مع عملائنا بطريقة احترافية تفوق التوقعات. من الضروري أن يمتلك ممثل المبيعات فهمًا قويًا لجميع مراحل عملية البيع، ويعتمد على هذا الفهم لدراسة احتياجات العملاء ومخاطبتهم بالطريقة المناسبة التي تجذبهم وتُقوِّي علاقتنا بهم، ليساعد في النهاية على إبرام الصفقات بكفاءة. سيكون المرشح المثالي سريع التعلم ومتمكنًا من التفاوض بقوة، ينبغي عليه أيضًا تقديم العروض المقنعة وحضور الفعاليات والمعارض التجارية المرتبطة بمجالنا. 

الأهداف المتوقعة من هذا الدور: 

  • تمثيل منتجات الشركة وخدماتها إلى الجمهور المستهدف  
  • تحقيق حصص المبيعات الأسبوعية والشهرية والسنوية بما يتوافق مع إستراتيجيات المبيعات والتسويق المُتبعة
  • استخدام أبحاث السوق ودراسة المنافسين للتنبؤ بالخطوات المستقبلية والتعامل مع احتياجات العملاء 
  • إجراء تحليل شامل للعملاء واقتراح التحسينات والتوصيات اللازمة وفقًا لمجريات السوق وتغيراته
  • توليد عملاء محتملين وبناء علاقات أصيلة ومتينة معهم، يمكن أن يتم ذلك بتنظيم جدول للاتصال بهم ومشاركتهم آخر المستجدات 

4. اقرأ ملفات المتقدمين بعناية ونظم المقابلات الشخصية 

من المتوقع أن تنشر عرضك الوظيفي على مختلف منصات التوظيف للبحث عن الموظف المناسب، ولكنّي أوصيك هنا بالاعتماد على منصات التوظيف الذكية، مثل سكيلرز حتى تختصر على نفسك الكثير من الوقت والمجهود؛ إذ تُساعدك هذه المنصات على تصفح ملفات عشرات المتقدمين في وقتٍ قياسي والمقارنة فيما بينهم بالمعايير التي تُحددها وتُفضلها. 

أضف إلى ذلك، سهولة جدولة المقابلات الشخصية وإجراء التفاوض بصورة سهلة تُسرع عليك عملية التوظيف وتختصرها لأيامٍ معدودة، بدلًا من قضاء عدة أسابيع وربما شهور في البحث عن الشخص المناسب. 

وبعد نشر إعلانك الوظيفي والاطلاع المتعمق على ملفات المرشحين، أنصحك هنا بإنشاء قائمة مختصرة لأفضل المتقدمين الذين سجلوا بياناتهم معك وقدموا عروضهم على وظيفتك، ثم ادعهم بعد ذلك إلى مقابلة شخصية تتعرف فيها على خبراتهم ومهاراتهم بصورة تفصيلية. وحتى تُحقق أفضل النتائج من هذه المقابلات، من المهم أن تُحدد مسبقًا بعض الأسئلة التي تُقيِّم على أساسها مدى تناسب المتقدمين مع طموحاتك. 

وفيما يلي بعض الأسئلة التي يمكنك الاسترشاد بها في أثناء تعيين ممثل المبيعات: 

  • أخبرني عن موقفٍ تعاملت فيه مع عميلٍ غاضب لا يتوقع تواصلك
  • متى يكون الوقت غير مناسب لمحاولة الترويج للمنتجات؟ 
  • هل سبق لك أن ساعدت شريكًا أو عميلًا محتملاً  متحفظًا لا يشاركك الكثير من التفاصيل في التخلي عن تحفظاته والمشاركة بصورة أكثر انفتاحًا؟ كيف يمكنك أن تُحقق ذلك كممثل مبيعات؟
  • كيف يمكنك وصف مسؤول المبيعات الناجح؟
  • كيف تُدير وقتك عندما تحتاج إلى السفر كثيرًا لحضور بعض الاجتماعات أو المؤتمرات المتتالية؟ 
  • من وجهة نظرك، ما أهم 3 مهارات يجب أن تجتمع في ممثل المبيعات المحترف؟ 
  • أخبرني عن موقف اُضطررت فيه للعمل مع عميل غير راضٍ، كيف تجاوزت الموقف وكيف كانت النتائج؟
  • ما أهمية التسويق لدورك كممثل مبيعات؟ 
  • كيف تدير وقتك ومواردك عندما تحتاج إلى جذب عملاء جدد أو زيادة المبيعات؟ 
  • كيف تقيس إنتاجيتك بصفة مستقلة؟ 
  • انظر حولك في الغرفة وحاول إقناعي بشراء أي شيء تختاره
  • ما الذي تأمل تحقيقه في مسارك الوظيفي إذا انضممت إلى شركتنا؟ 
  • كيف تصف فريق المبيعات المثالي؟ وما أهم المهارات التي تحافظ على نمو الفريق من وجهة نظرك؟ 
  • ما الأشياء التي تُحفزك داخليًا للعمل كممثل مبيعات؟ 

5. اختر المتقدم الذي أنت على استعداد للشراء منه فعلًا 

تجنّب توظيف أي شخص لمجرد كثرة عدد سنوات خبرته، أو بسبب تجربة عمل سابقة في شركات كُبرى، بل أُوصي هنا باختيار المرشح الذي يمكنك الوثوق به والاقتناع بمهاراته بطريقة كافية تجعلك تشتري منه ما يعرضه عليك فعلًا. 

ولتوضيح ذلك، دعني أضرب لك مثلًا: إذا أعطيت منتجًا مثاليًا وواضحًا في مميزاته لمجموعة من الأشخاص، فإن معظمهم يستطيع إقناعك بشراء هذا المنتج بكل سهولة. أما بالنسبة للمنتجات الجديدة أو التي يمكن أن نصفها بأنها تحت طور التجربة والانتشار والتعديل والتطوير، من الصعب جدًا أن يُقنعك أي شخص بمزايا هذه المنتجات. 

على الرغم من أنها قد تُقدم فوائد عظيمة للجمهور المستخدم، ولكنها لا تزال غير ظاهرة وبانتظار الإشارة إليها، وهنا يأتي دور ممثل المبيعات المحترف الذي يستطيع التركيز على الفوائد واكتشافها وصياغتها بطريقة مقنعة وجذابة تُثير احتياجك لها وفضولك لاستعمالها. 

لذلك بعد دراسة ملفات المرشحين وإجراء المقابلات الشخصية، أُوصيك في الخطوة الأخيرة باختيار ممثل المبيعات الذي حفز فيك رغبة الشراء، واستطاع التعبير عن مميزات المنتج بما يتوافق مع أهدافك، ولا تكتفِ فقط باختيار صاحب الملف المثالي. 

ما الفرق بين ممثل المبيعات ومندوب المبيعات؟ 

قبل أن أختم هذا المقال، من المهم أن أُوضح الفرق بين موظف المبيعات ومندوب المبيعات؛ إذ يخلط الكثير من الأشخاص بين المصطلحين، مما يُشتت عملية التوظيف بسبب كتابة وصف وظيفي خاطيء أو غير دقيق. 

يهتم موظف المبيعات ببيع منتجاتك وعرضها على الجمهور من مكانٍ ثابت، مثل: المحال التجارية والمولات أو متجر بيع مباشر تابع للشركة، ويَفِد إليه المستهلكون للتعرف على الخدمات أو المنتجات التي تُقدمها. 

في حين يتعين على مندوب المبيعات الخروج من الشركة والانتقال إلى موقع المستهلكين أو الشركاء المعنيين؛ على أمل بيع المنتجات أو عرضها على الجمهور أو تزويدهم بمتطلباتهم أو إجراء الصفقات والنقاشات المرتبطة بالمنتج. وقد يتوجه مندوب المبيعات إلى العملاء لمتابعة استفساراتهم وشكاويهم والتعرف على احتياجاتهم والتنسيق إلى حلها مع الفِرق المختصة. 

خلاصة توظيف ممثل المبيعات 

في النهاية، يضمن اتباعك للخطوات المذكورة في هذا المقال تعيين ممثل المبيعات المحترف دون استهلاك وقتك ومواردك، ولكن تذكر: ممثلي المبيعات الخبراء لا يُولدون بخبراتهم ومهاراتهم، وإنما يمرون بالتجارب العملية التي تُصقل مواهبهم وقدراتهم ويستكشفون بها إمكاناتهم، لذلك من المهم ألا يتوقف دعمك عند اختيار الشخص المناسب، بل اسعَ دومًا إلى تدريبه وتحفيزه للمضي قدمًا مهما كانت التحديات.