الرئيسية
\
المقالات
\

البحث عن موظفين: المسار الذكي للاستحواذ على المواهب

بواسطة 
أحمد البربري

في إطار رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية، انطلق برنامج تنمية القدرات البشرية في عام 2021 بهدف العمل على ضمان جاهزية المواطنين في جميع مراحل الحياة من خلال الاستثمار في المواهب والكفاءات الوطنية، وضمان المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، وتعزيز ودعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، وتطوير وإعادة تأهيل المهارات، إضافةً إلى ترسيخ القيم وتعزيزها. يأتي ذلك في إطار الحرص المستمر من القيادة السياسية داخل المملكة على تعزيز اتجاه "سعودة" الوظائف بإحلال القوى العاملة الوطنية بديلاً عن الاعتماد على الأجانب. لذلك تسعى الشركات في المملكة إلى ضم كفاءات وطنية جديدة تساهم في إثراء مجموعة المواهب في المنشأة، من خلال أفضل ممارسات، واستراتيجيات البحث عن موظفين،  وهو ما يشكل تحدٍ كبير لأقسام الموارد البشرية في ظل الحرب على المواهب.

سنتعرف في هذا المقال على ماهية البحث عن موظفين، وأفضل ممارساتها وقياساتها للحصول على أفضل النتائج.

ماذا يعني البحث عن موظفين؟

يشير مصطلح البحث عن موظفين Sourcing إلى عملية البحث بشكل استباقي عن المرشحين المؤهلين للوظائف بدلاً من انتظار الموظفين المحتملين للتقدم بأنفسهم. وبالحديث عن رؤية 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية فإن سوق العمل السعودي يتوقع ازدياداً ملموساً في أعداد المرشحين المهنيين المحترفين والمؤهلين للعمل في مختلف المجالات، وتحولهم إلى أولوية تسعى كبرى الشركات لاستقطابهم والاعتماد عليهم.

ما هو الفارق بين التوظيف Recruitment والبحث عن موظفين Sourcing؟

كما أشرنا مسبقاً فإن عملية البحث عن الموظفين هي خطوة استباقية للعثور على المرشحين المحتملين ذوي الكفاءة، سواء من أجل وظيفة شاغرة فعلياً، أو وظيفة محتملة، بخلاف التوظيف التقليدي الذي يبدأ بالإعلان عن الوظيفة وانتظار تقدم المرشحين للاختيار من بينهم.

وتعتبر عملية البحث عن موظفين جانباً لازماً من جوانب التوظيف في ظل التنافسية الشديدة، وحاجة المنشآت إلى استقطاب المواهب الفريدة والاستحواذ عليها. 

3 أنواع لطرق البحث عن الموظفين

  1. الاستهداف السلبي: الوصول إلى المرشحين المرغوب فيهم الذين لا يبحثون بنشاط عن وظيفة جديدة، ولكنهم قد يكونون مهتمين بالتعرف على فرص جديدة.
  2. الاستهداف الإيجابي: استهداف وإشراك المرشحين المناسبين الذين يبحثون بنشاط عن فرص العمل.
  3. الاستهداف المباشر: تحديد مرشح محدد لفرصة عمل وتوظيفه بشكل فعال دون استخدام وكالة أو منصة تابعة لجهة خارجية.

أين تبدأ البحث عن موظف سعودي؟

بشكل عام يعتبر موقع لينكد إن بمثابة معرض مفتوح للموظفين، وتعتمد آلية البحث عن موظفين المناسبة على طبيعة الوظيفة محور البحث، لكن بشكل عام يمثل صناع المحتوى المهني على لينكد إن نماذج مناسبة للاستهداف، حيث يدل المحتوى الذي يقدمه الأفراد على عمق خبراتهم المهنية وفهمهم لطبيعتها ودرايتهم بمفرداتها وأدواتها، وكونهم بطبيعتهم نشطاء مهنياً وشغوفين بمجالاتهم، وكلما كان المحتوى فريداً ومتميزاً دل ذلك على تميز صانع المحتوى في مجاله المهني.

يتيح لينكد إن للمشتركين عليه إمكانية وسم صورهم الشخصية بإطار يحمل عبارة "يبحث عن عمل"، وهو ما يفيد في مسار الاستهداف الإيجابي للبحث عن موظفين. كما يتيح الموقع خيارات موسعة للبحث عن الأشخاص والشركات ما يفيد كذلك في مسارات الاستهداف بأنواعها الثلاثة المذكورة آنفًا.

إضافة إلى ذلك فإن منصات التوظيف تعتبر مصدراً مهماً لمن يسعى إلى البحث عن موظفين، ويمكن الاستدلال بتاريخ آخر تحديث أجراه الموظف على ملفه الشخصي/سيرته الذاتية لمعرفة ما إذا كان يبحث باهتمام عن عمل آخر.

تعتبر مواقع مثل منصة جدارات (التابعة لوزارة التنمية البشرية والتنمية الاجتماعية)، منصة طاقات (المدعوم من من صندوق التنمية البشرية)، وغيرها من المصادر التي يمكن من خلالها استهداف المرشحين والبحث عن الموظفين السعوديين. كما تعتبر التزكية المرجعية Referrals من خلال الاعتماد على طلب الترشيح من أفراد آخرين  في نفس المجال من داخل أو خارج المنشأة مورداً هاماً للبحث عن الموظفين.

أما إن كنت بصدد البحث عن موظفين سعوديين من الكفاءات المدربة، فإن منصة سكيلرز التي تقدم إسهامات قيمة في مجال التوظيف واستقطاب المواهب في مختلف المجالات!

إضافةً إلى المنصات الإلكترونية، يمكن الاعتماد على تزكيات الهيئات العلمية والجامعات، وكذلك سجلات المتدربين الحاليين والسابقين داخل المنشأة للبحث عن موظفين إذا كنت بحاجة لموظفين حديثي التخرج.

وأخيرًا، يمكن الاعتماد على معارض الأعمال Online Portfolios إذا كنت تستهدف البحث عن موظفين لوظائف ذات طبيعة إبداعية أو ابتكارية.

أفضل الممارسات للبحث عن الموظفين

يمكن لاستراتيجية البحث عن موظفين الناجحة أن تساعد مديري التوظيف في العثور على أفضل المواهب وتوظيفها. سواء كنت تبحث عن مرشحين حديثي التخرج أو من ذوي الخبرات العالية، ضع في اعتبارك أفضل الممارسات التالية لتنفيذ استراتيجية البحث عن الموظفين:

  • فهم متطلبات الوظيفة: تحليل المهارات والخلفية اللازمة لكل وظيفة، وفهم المؤهلات التي تجعل المرشح مناسبًا.
  • التوافق مع فريقك: اجتمع مع الأطراف المعنية بالوظيفة المطلوبة للتأكد من استيعابك مع النواتج المتوقعة من الوظيفة، وكيف تكون مواصفات المرشح المثالي.
  • استخدام مصادر مختلفة: قم ببناء قائمة متنوعة من مسارات البحث عن الموظفين، حيث يمكن الوصول إلى مرشحين مميزين.
  • تواصل بشكل شخصي: احضر الأحداث والمؤتمرات واللقاءات الخاصة بالتوظيف أو الصناعة لمقابلة الأشخاص وجهًا لوجه.
  • تشجيع التوصيات الداخلية: الاستفادة من شبكات الموظفين الحاليين للوصول إلى المواهب غير المستغلة.
  • إعادة التدوير: استفد من جهود عمليات التوظيف السابقة عن طريق الاتصال بالمرشحين المؤهلين السابقين الذين أبدوا اهتمامًا بالشركة.
  • البحث للأدوار المستقبلية: كن استباقيًا وفكر في المرشحين الذين قد يشغلون الشواغر المستقبلية التي لم يتم فتحها بعد كجزء من خطط نمو عملك.

قياسات البحث عن الموظفين

من بين القياسات المتعددة التي يستخدمها محترفو الموارد البشرية، فإن قياسات البحث عن الموظفين Sourcing Metrics تعتبر أدوات فعالة لتقييم نجاح عمليات البحث عن الموظفين، نستعرض فيما يلي أهم المقاييس التي يستخدمها خبراء التوظيف لقياس نجاح إجراءات التوظيف الخاصة بهم:

1. مصدر التعيين

يساعد هذا القياس في فحص المسارات التي يستخدمها المرشحون لمعرفة الشركات التي تقوم بالتوظيف. تشمل هذه المسارات مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات العمل والإحالات. عندما يشارك المرشح في عملية التوظيف، غالبا ما تنشئ هذه القنوات علامة لتحديد مصدر الاستحواذ على المواهب. بمساعدة هذه العلامات، تقوم وكالات التوظيف بتحليل مسارات الاستحواذ لتحديد التعيينات الناجحة. قد يساعد هذا القياس المنشأة على تقليل تكاليف التوظيف وإعداد ميزانية تسويق وإعلان فعالة من حيث التكلفة والتعرف على برامج وأدوات التوظيف التي قد تستثمر فيها.

2. النسبة المئوية للتعيينات من خلال التوصيات الداخلية

تساعد توصيات التوظيف المنشآت على اكتساب المواهب من خلال توصيات الموظفين الحاليين. يمكن أن يساعد حساب النسبة المئوية لتعيينات التوصيات الداخلية المنشأة على قياس فعالية برامج التوصية الخاصة بها. يمكن أن يكون التوظيف من خلال التوصيات عملية سريعة بتكلفة أقل لكل توظيف. عندما يحسب أخصائيو التوظيف هذه النسبة المئوية، يمكنهم تحديد أداء برامج الإحالة. إذا كانت النتائج غير مرضية، يمكن للمنشأة تحسين هذه البرامج.

3. جودة البحث عن الموظفين Quality of Sourcing

يحدد مقياس جودة البحث عن الموظفين كفاءة مسارات التوظيف المختلفة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو منصات التوظيف أو الأقسام المهنية في موقع الشركة على الإنترنت أو وكالات التوظيف. على سبيل المثال، قد تجذب منصة التواصل الاجتماعي انتباه 2,000 مرشح في شهر واحد، ولكن يمكن لمسؤولي التوظيف التعامل مع 1,000 متقدم فقط. قد يشير هذا إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي هي قناة قوية لجذب المرشحين، ولكن قد يظهر الفحص المتعمق أنه من بين 1000 متقدم، يمكن لمسؤولي التوظيف توظيف 50 محترفًا فقط. هذا يجعل وسائل التواصل الاجتماعي قناة غير فعالة في هذه الحالة.

4. فعالية مسارات البحث عن الموظفين

تقيس فعالية مسار البحث عن موظفين عدد المرشحين المتوفرين للوظائف من خلال قناة التوظيف. يسمح تقييم مسارات التوظيف بالتعرف على منصات التوظيف التي يستخدمها المحترفون أكثر من غيرها. بمساعدة هذا المقياس، يمكن للمؤسسات توثيق جدوى هذه القنوات واتخاذ قرارات مستنيرة.

اقرأ أيضا: دليل استقطاب الكفاءات في المملكة السعودية

5. تكلفة قناة المصادر

يحسب هذا المقياس مدى اقتصادية كل قناة توظيف حتى يتمكنوا من تخطيط نفقات الإعلان بشكل صحيح. تشمل التكاليف النفقات المرتبطة بكل توظيف. تحسب صيغة هذا المقياس تكلفة برنامج البحث عن الموظفين خلال فترة مقسومة على المتقدمين للوظائف الذين تم توظيفهم بنجاح من خلال المسار. عندما تكون التكلفة لكل مقدم طلب أقل، فهذا يعني أن المسار يساعد المنشأة في البحث عن موظفين والعثور على المواهب المؤهلة بشكل أكثر فاعلية.

ختاما

لا شك أن اتباع استراتيجية استباقية في البحث عن موظفين متميزين، تقدم إسهاماً بارزاً في أسبقية الاستحواذ على المواهب التي تحتاجها المنشأة، وخاصة إذا كان نشاط المنشأة يشهد تنافسية شديدة، لذلك يحتاج محترفو الموارد البشرية إلى التخطيط بعناية واختيار المسارات والمصادر الأكثر فاعلية للوصول إلى المرشحين المميزين.

هل تبحث عن أفضل الكفاءات للانضمام إلى الرحلة المشتركة لتحقيق أهداف شركتك؟ وظّف أفضل المواهب مع سكيلرز الآن!