الرئيسية
\
المقالات
\

كل ما تريد أن تعرفه عن توطين مهن التسويق في السعودية

بواسطة 
فريق سكيلرز

سعت حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى توطين التوظيف في القطاعات الاقتصادية الجاذبة للمواطنين والمواطنات، وذلك لدعم مشاركتهم في سوق العمل بما يتوافق مع مؤهلاتهم، وبما يُسهم في توفير مزيد من فرص العمل القيّمة، وفتح المزيد من الأبواب للكفاءات السعودية الشابة، وبعد تنفيذ توطين قطاعات عديدة؛ عملت الوزارة على توسيع نطاق التوطين ليشمل مهنًا وأنشطة جديدة؛ من ضمنها توطين مهن التسويق.

في هذا المقال سنشارك كل ما تريد أن تعرفه عن توطين مهن التسويق ولكن، من الضروري أن نفهم ماهية التوطين وأهمية التسويق للشركات السعودية! 

ما هو التوطين المهن؟

توطين القوى العاملة السعودية أو "التوطين"، يشير إلى مجموعة من السياسات التي وضعتها حكومة المملكة العربية السعودية لتشجيع المزيد من المواطنين السعوديين على العمل والمشاركة في سوق العمل.

ويشجع البرنامج بقوة الشركات، سواء كانت خاصة أو عامة، على إعطاء الأولوية لتوظيف المواطنين السعوديين على الأجانب، وتشمل أهدافه:

  • تسهيل حصول المواطنين السعوديين على عمل.
  • تحسين آفاقهم الاقتصادية.
  • الارتقاء بمهاراتهم ومواهبهم.

ما أهمية التسويق في الشركات السعودية؟

التسويق هو جزء أساسي من أي عمل تجاري، وهو أحد الركائز الأساسية لأي عمل تجاري، وهو فن فهم رغبات واحتياجات المستهلكين لتقديم المنتجات أو الخدمات ذات الصلة لهم؛ في سياق الأعمال، يشمل التسويق مجموعة من الاستراتيجيات والإجراءات التي تهدف إلى ترويج وبيع وتوزيع هذه العروض مع بناء علاقات قوية مع العملاء.

تُعدّ المشاركة التسويقية داخل الشركة أمرًا ضروريًا لزيادة حصتها في السوق وجذب المزيد من العملاء، ويُعتبر تنفيذ استراتيجيات المبيعات أمرًا ضروريًا، خاصة في سوق شديدة التنافسية، لا يؤدي التسويق إلى زيادة المبيعات فحسب، بل يزيد أيضًا من تعزيز الوعي بالشركة.

 ويزدهر التسويق في المملكة العربية السعودية، حيث تدرك الشركات إمكانات هذا المجال الهائلة للوصول إلى المستهلكين، إذن، لا يمكن المبالغة في أهمية التسويق لنمو الأعمال ونجاحها، في الواقع، يعمل التسويق كجسر بين الشركة والسوق، مما يسهل التواصل والتفاهم المتبادل، ومن خلال تحديد قطاعات السوق الأكثر صلة وتخصيص العروض وفقًا لذلك، يسمح التسويق للشركات بالاستجابة بطريقة مستهدفة للاحتياجات المحددة لكل مجموعة من العملاء.

في نهجه، يبدأ التسويق بدراسة السوق. ويشير إلى فئة واسعة من التقنيات التي تستخدمها الشركات لجمع معلومات عن المستهلكين والمنافسين والأسواق، يمكن إجراء أبحاث السوق عبر الإنترنت أو من خلال المقابلات الشخصية مع المستهلكين.

تشمل بحوث التسويق ما يلي:

  • تحليل السوق المستهدف: فهم احتياجات ورغبات عملائك الحاليين أو المستقبليين.
  • الذكاء التنافسي: فهم نقاط القوة والضعف والاستراتيجيات لدى منافسيك.
  • تطوير المنتج: مجموعة من الأفكار لتطوير منتجات جديدة أو تحليل المنتجات الحالية. 

هل تم توطين مهن التسويق في السعودية؟

في الثامن عشر من ربيع الأول 1443 هـ الموافق 24 أكتوبر 2021 م، أصدر معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا بتوطين مهن التسويق بنسبة (30%) وجاء في الدليل الإجرائي لوزارة الموارد البشرية لقرار توطين مهن التسويق في السعودية ما يلي:

"إنفاذا ً للقرار الوزاري رقم(57818) بتاريخ 18 ربيع الأول 1443ه بشأن توطين مهن التسويق بنسبة 30%، والذي يأتي ضمن مجموعة من قرارات توطين المهن التي عملت عليها الوزارة لتمكين الخريجين ذوي المؤهلات النوعية من أبناء الوطن من الحصول على فرص عمل لائقة وتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للكوادر الوطنية في القطاع الخاص، وتعزيز عملهم في الوظائف المحورية للمساهمة في تنمية القطاع الخاص."

"ويُقصد بتوطين مهن التسويق في السعودية، قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الخاص بتوطين مهن التسويق في القطاع الخاص؛ أي نسبة عدد العاملين من السعوديين (في المهن المحددة) في المنشأة إلى العدد الإجمالي من العاملين سواء سعوديين أو غير سعوديين (في المهن المحددة) في المنشأة ذاتها."

دليل توطين مهن التسويق

 يشمل قرار توطين مهن التسويق الشروط التالية:

  • المنشآت التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في مهن التسويق.
  • تحديد حد أدنى للاحتساب في نسب التوطين بـ 5500 ريال.
  • أن يكون الراتب مسجلا في التأمينات الاجتماعية.
  • يدخل القرار حيز التنفيذ بتاريخ  1|4|2022م.
  • سيوفر قرار توطين مهن التسويق أكثر من 12,000 وظيفة للمواطنين والمواطنات.

للاطلاع على  الدليل الإجرائي لتوطين مهن التسويق: هنا

هل تم توطين مهنة اختصاصي تسويق؟

مهنة أخصائي تسويق هي من المهن التي تم توطينها، ويقوم أخصائي التسويق بدعم الجهود التسويقية الشاملة، لكونه جزءًا لا يتجزأ من تطوير وتنفيذ خطط التسويق التي تهدف إلى تحقيق أهداف الوعي بالعلامة التجارية لترويج المنتجات أو الخدمات.

ما هي مهن التسويق الأخرى التي تم توطينها في السعودية؟

 المهن المستهدفة من قرار توطين مهن التسويق في السعودية

فيما يلي قائمة بالمهن المستهدفة من قرار توطين مهن التسويق في المملكة:

مدير التسويق

مدير التسويق هو الشخص المسؤول عن التخطيط لاستراتيجية التسويق السنوية للمنتجات أو خدمات الشركة، وإنشاء الحملات، وإدارة جميع الجوانب المتعلقة بإنتاج وتنفيذ أي حملة إعلانية، وهو المسؤول عن تطوير صورة العلامة التجارية، والتحليل وقيادة فريقه، وتحديد ميزانية التسويق وتحليل السوق والمنافسين.

 مدير الدعاية والإعلان

هو الشخص الذي يخطط ويشرف على الأنشطة المتعلقة بالإعلان وترويج المبيعات للمنتجات أو الخدمات ويكون هدفه الرئيسي هو زيادة تأثير الإعلانات ومدى وصولها إلى أقصى حد من أجل جذب الجماهير المستهدفة وإشراكها.

مصمم جرافيكي

يقوم مصمم الجرافيك بالتعبير بصريًا عن  المفاهيم المختلفة للعلامات التجارية وذلك باستخدام برامج الكمبيوتر أو باليد، لتوصيل الأفكار التي تلهم المستهلكين أو تعلمهم أو تأسرهم، ويستخدم المصمم مهاراته لتصميم الشعارات والكتيبات، والمجلات، واللافتات، والمواد الترويجية الأخرى.

أخصائي دعاية وإعلان

يتولى أخصائي الدعاية والإعلان مسؤولية تحويل الأفكار الإبداعية إلى حملات إعلانية، حيث يقوم بتصميم وتنسيق الحملات الإعلانية التي تشجع المستهلكين على شراء سلع أو خدمات معينة.

أخصائي التسويق

يكون أخصائي التسويق مسؤولًا عن تنفيذ استراتيجية التسويق لعلامة تجارية أو منتج أو شركة وما إلى ذلك من أجل تحسين ظهورها وتحسين تسويق منتج أو خدمة.

أخصائي علاقات عامة

يقوم أخصائي العلاقات العامة بإنشاء والحفاظ على صورة عامة إيجابية للأفراد أو المجموعات أو المنشآت التي يمثلونها، ويقوم بصياغة النشرات الإعلامية وتطوير برامج وسائل التواصل الاجتماعي لتشكيل التصور العام للعملاء، ولزيادة الوعي بعمل كل عميل وأهدافه.

مدير علاقات عامة

يقوم مدير العلاقات العامة بتطوير وتنفيذ خطط الاتصال الاستراتيجية، التي تعزز سمعة الشركة، وصورتها العامة، ووضع الخطط لتشكيل التصور العام ويبني العلاقات مع أصحاب المصلحة، ويشمل هذا كلا من وسائل الإعلام والعملاء والموظفين وعامة الناس.

وكيل الدعاية والإعلان

يقوم وكيل الدعاية والإعلان ببيع مساحات إعلانية مختلفة لشركات مختلفة، تتضمن وظيفته تقييم المساحة الإعلانية المتاحة، والعثور على العملاء المحتملين الذين قد يشترون هذه المساحة، والاتصال بهم والترتيب لاستضافة الإعلان.

مصور فوتوغرافي

يلتقط المصور الصور وينشئها باستخدام الكاميرا، ويستخدم المصورون مجموعة من المعدات والتقنيات لإنشاء صورهم، وقد يستخدمون كاميرات تقليدية أو الكاميرات الرقمية الحديثة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من العدسات ومعدات الإضاءة. 

ختاما..

ظهرت المملكة كلاعب اقتصادي مهم في الساحة العالمية، حيث نما اقتصاد المملكة العربية السعودية بواحد من أسرع المعدلات في العالم خلال السنوات القليلة الماضية، ما سمح بإمكانية لتحقيق الربح مع التوسع الاقتصادي القوي، وقد أضحت المملكة محط اهتمام الكثير من الشركات العالمية والمستثمرين الأجانب، لذلك، تواصل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، جهودها من أجل توطين مهن التسويق والعديد من المهن الأخرى، لمنح الفرص للكفاءات الوطنية الشابة، ولتطوير القطاع، وضمان نمو الشركات.